على مر العصور اهتم الانسان بالفنون و خاصة الرسم، وقد وجدت شواهد على ذلك أبرزها الرسوم الفرعونية في مصر. و مع مرور الوقت زاد اهتمام الناس بالرسم و ظهر فنانون كبار أمثال ليوناردو دفنشي، فان غوخ، بابلو بيكاسو ...و غيرهم

لكن القفزة النوعية في مجال الرسم كانت في السنوات الأخيرة من هذا العصر، حيث ظهر نوع جديد من هذا الفن والذي عرف بـ"الرسم الرقمي" Digital Paint ، وهو الرسم باستخدام برامج الجرافيك الحديثة ولعل أبرزها برنامج Adobe Fresco و Adobe PhotoShop مما سهل كثيرا أعمال الرسم و تطويرها وكذا الإبداع فيها.

هذه السهولة في العمل مكنت العديد من الاشخاص الخوض في هذه التجربة و فتحت لهم المجال، بحيث أن الرسم التقليدي يحتاج إلى بعض المهارات القبلية لدى الشخص إن لم نقل موهبة فطرية.

كما أن الرسم الرقمي ساهم أيضا في تطوير مجالات أخرى نذكر على سبيل المثال لا الحصر : المجال السينمائي، المانغا، الإعلانات التسويقية ...الخ.

السؤال المطروح: هل سيتلاشى "الفن التقليدي" أم كما يقال " الفن يبقى فن" (إشارة إلى الرسم اليدوي)؟ هل سيظهر فنانون جدد في مجال الرسم الرقمي ويبرزون أكثر من دافنشي و بيكاسو وتباع أعمالهم في المزاد العلني مقابل أموال طائلة؟ أم تبقى مجرد بيانات رقمية خلف الشاشة؟