التصميم هو فن من الفنون التطبيقية الحديثة، غالبية الناس عندما يعلمون بأن الشخص الذي يقابلهم مُصمِم يتخيلون أنه رسّام، أو لديه الخبرة الكافية في مجال الرسم.

حيث أنهم لا يعلمون أن التصميم هو النهج الذي يسير عليه المصممين حسب ما يطلبه العميل أو الزبون، ومن المعطيات التي يأخذها من هذا العميل أو الزبون يقوم بتنفيذ فكرة التصميم، وممكن أن يكون لديه معطيات مادية، حتى يكون بالنهاية رسالة معينة يتوجب عليه إيصالها للجمهور المتهدف.

فن الرسم ليس من أساسيات العمل في مجال التصميم، لكن لو كان مثلاً المُصمم لديه النظرة الفنية من خلال تخيله للرسومات أو الأشكال أو الرموز التي قد يضيفها على التصميم تجعل منه مُصمِماً باهراً مبدعاً.

غالبية المصممين قد يواجهون مشكلة التحدي ممن حولهم بأنهم كيف سيبدأون عملهم في التصميم وهم ليس لديهم الخبرة الكافية في مجال الرسم والألوان وغيرها من التحديات التي قد يراها الآخرين يتوجب على المصمم أن يتقنها.

عامّة الناس يرون أن المُصمِم هو فنان ولكن يختص بنوع معين من الفن، لأنه هو الطريقة التي من خلالها تقوم بإيصال الرسالة التي يجب أن تصل إلى كل من يرى هذا التصميم.

لذلك عندما نرى في أي مكان تصميماً معين، وبألوان معينة فهو يعبر عن الشيء بشكل حتمي، لأان التصميم هو السبب في أن يكون قد حاول إجراء التواصل البصري ويُمكّن من يرى هذا التصميم من فهم واستيعاب هذا التصميم، واستيعاب رسالة هذا التصميم.

لذلك التصميم الجرافيكي لا يتطلب المهارة والإبداع في مجال الرسم ولكن يتوجب على المُصمِم حب الفنون بشكل عام والتصميم، والخبرة في الألوان، والابتكار في دمج هذه الألوان، أما الرسم الذي يمكن أن يتوجب على المصمم الإبداع فيه، هو استخدام برامج الرسم على الكمبيوتر بشكل احترافي، ليتم التوصل بالنهاية إلى تصميم إبداعي.

شاركنا ما هو التحدي الأكبر الذي واجهته في تخصصك؟