هل جربت أن تضع تصاميم جذابة من قبل دون خبرة ؟


التعليقات

حالة مشابهة تخص صناع المحتوى المرئي وهي برامج المونتاج الحديثة ،

أصبحت تلك البرامج أداة سهلة في يد صناع المحتوى ، حيث تقدم لهم قوالب جاهزة وتأثيرات ثابتة ، حتى أن المتمرسون الآن يستطيعون بمجرد مشاهدة الدقائق الأولى من أي فيديو أن يعرفوا بأي برامج المونتاج تم تصميمه ، بسبب التأثيرات المتكررة !!!!!

الأمر يعود للمصمم نفسه ، إذا كان يود أن يصل لدرجة إحترافية فعليه أن يتعلم بطريقة صحيحة من البداية ،

ومع ذلك لا أمانع من استخدام تلك المنصات لمن يحتاجون إليها بشكل عاجل ، فمثلا ربما صانع محتوى يحتاج فقط لأداة تسمح له بعرض اسمه مع بداية الفيديو ، فمن غير المعقول أن أجبره على تعلم البرامج المتقدمة في المونتاج ليتمكن من فعل ذلك !!!

هل سبق لك أن جربت التصميم من قبل ؟

عندما قرأت السؤال ابتسمت...لا أدري كيف اصف لك الامر الان... بما ان الحديث عن التصميم دعنا نركز هناك لنقل اني مصمم واجهة مستخذم UI (تصميم واجهة مواقع و تطبيقات...) يمكنك القول انه شئ اعلى من مصمم جرافيكي و يجمع كل شئ هناك مع تركيز على كل عنصر من عناصر التصميم و التنافسية فيه اشد مايكون وصلت لمرحلة جيدة فيه و استغللت تجربتي كمصمم جرافيكي سابقا و نلت استحسان من اساتذة يعملون بالمجال شخصيا لم اتخرج من مدرسة فنية او جامعة ذات تخصص تصميم جرافكي بل مجال عملي طبي محض و الحمد لله ما اعتقده شخصيا ان اي شئ في الحياة يستطيع المرء تعلمه بتوفر الرغبة و الوقت و المحيط (حتى لو كان شخص واحد)... (اعلم اني يجب ان تحدث عن تجربتي ربما يوما ما ان شاء الله...).

أليس في اعتقادك أن مثل هذه التصاميم الجاهزة توقف إبداع المصمم وتحبس قدراته ضمن دائرة مغلقة، أم تفضل العمل على مثل هذه المنصات وتشجع على انتشارها ؟

العمل ضمن المنصة مفيد للجميع لكنه محدود في صيغته المجانية...مفيدة للمبتدئين اما الابداع ان كان مرغوبا فبرامج التصميم هي المفتاح.

بخصوص الابداع عندما تصبحين مصمم جرافيكي متمرسا ستفهمين عند التصميم للأخرين (عملاء) فانت تترجمين افكارهم الخاصة الى تصميم فيجب ان تنظري الى العمل بنظرته هو قبل نظرتك و لمستك ضمن التصميم نفسه هو ما يجعله رائع ما دمت تؤمنين بعملك بغض النظر عن رأي العميل..)

العمل ضمن المنصة مفيد للجميع لكنه محدود في صيغته المجانية...مفيدة للمبتدئين اما الابداع ان كان مرغوبا فبرامج التصميم هي المفتاح.

في الواقع دارت في عقلي نفس هذه الفكرة تماماً، وقلت أن المنصات جيدة فقط في حال حاجتك لشيء ظاهري وقد يكون متكرر، وليس لشيء متخصص لا مثيل له، لذلك كان تدرجك في وصف الأمر بتعليقك شافٍ جداً، وسيكون من الجيد قراءة تجربتك كاملةً.

وأود أن أقول أنه لم تُعجبني أيّا من التصاميم بالصورة الجاهزة عالية الجودة والتي تضمن لك مثالية دقيقة، فهذا يلغي طابع تفردّها في المجال الذي تتصدره.

صحيح أن هذه المنصات مفيدة ويعمل عليها الكثيرين بل وقد تكون بعض الشركات تتبنى اشتراك في هذه المنصات، لكن تبقى هناك محدودية في قولبة الأمر في إطار يلبي رغبة الخيال الحر للمصمم والذي يميزه كشخص محترف عن غيره.

هل سبق لك أن جربت التصميم من قبل ؟ أليس في اعتقادك أن مثل هذه التصاميم الجاهزة توقف إبداع المصمم وتحبس قدراته ضمن دائرة مغلقة، أم تفضل العمل على مثل هذه المنصات وتشجع على انتشارها ؟

في البداية أنا لم أصمم من قبل، لكن مطّلعة على هذا المجال من أشخاص أعرفهم يعملون في التصميم الجرافيكي، وأعاين الجهود التي يبذلونها للخروج بتصميم مُطابق لوصف العميل لكن بعين المصمم الفنية وبصيرته في هذا المجال.

بالنسبة للقوالب الجاهزة، ربما هي تُعطي فكرة للمبتدئين في التصميم، لكن الاحتراف في العمل أعتقد أنه من صميم الخبرة والتجربة وليس الاعتماد على قوالب صمّاء لا حياة فيها!

أنا مؤمنة بأن الإبداع في التصاميم لا تُولّده القوالب الجاهزة التي جعلت التصاميم أكثر شبهًا ببعضها البعض وغاب عنها عنصر الإبداع الذي هو أساس التصميم الجرافيكي.

لكن لا مانع من أن تكون مثل هذه المنصات الجاهزة أداة تدريبية وتعليمية للمصمم المبتدئ لتعرّف أكثر على أمثلة مرئية في طريقة توزيع الألوان والزوايا والعناصر المستخدمة.

لا أرى أين المشكلة في لم يحظى على اعجابك يا عفاف؟ أين هي المشكلة؟ في عدم وجود محتوى مجاني أنق مقارنة بالمحتوى المدفوع؟

فهمت، أن هذا النوع من الخدمات لا يجعل من التصميم مميزًا بشكل خاص، أليس هذا رأيك؟

ظننت أن المشكلة في وجود محتوى مدفوع، إذ هذا من حقهم بشكل ما، لأن الشخص يقضي وقتًا للعمل على نماذج أكث وخلافه، وعليه من حقه أن يحصل على دفع في الماقبل ثمنًا لوقته وجهده

أنا لست الشخص المناسب لقول هذا، إذ أنني لا اعمل في التصميم، لكنني اعتقد أنني اساند وجهة نظرك عن الأمور

جميل أن يكون للإنسان أكثر من رواية وأكثر من قلم، وتجيد يده أكثر من شيء

أنا أحب التصميم بكل أنواعه، وعندما بدأت التصميم، أردت التقدم في وظيفة تخص التصميم لكنهم للأسف كانوا يطلبون نماذج أعمال، أو خبرة لسنوات عديدة، لذلك اتجهت إلى التعلم الذاتي في المنصات المتوفرة إلكترونياً، وتحول التصميم من مجرد أداة للبحث عن وظيفة، إلى شغف وإبداع، لذلك عند تجربتي لمنصة كانفا، لم أجد أي شئ مُميز لأن كل القوالب المتوافرة فيها ما هي إلا لمصممين آخرين، وأصبحت الآن أعرف من النظرة الأولى لأي تصميم، إذا كان منسوخاً من كانفا، أم من إبداع المُصمم نفسه.

أؤيدُكِ تماماً أن التصميم يجب أن يكون من روح وفن المُصمم، فيُبدع، ويضع بصمته وأسلوبه على كل تصميم، أظن أن التصاميم تعكس شخصية مُصممها، ودقة اختياره للألوان، والظلال والأنماط

كإضافة بسيطة لتصميم اغلفة الكتب فبرنامج التصميم المستخذم هو الإنديزاين Indesign (هو الاشهر في المجال اغلب المجلات العالمية تستخذمه) ليس الاغلفة فقط بالكتب و المجلات البروشر و البطائق و غيرها..) هناك من يقدم الفوتوشوب كبديل لكن الاخير لا يقدم نفس احترافية العمل تبع الاندزين على جميع الاصعدة..)


التصميم وقابليّة الاستخدام

مجتمع متخصّص بطرح النقاشات والروابط المفيدة المُتعلِّقة بالتصميم.

40.1 ألف متابع