https://suar.me/6EAxp

يفشل الناس ليس بسبب نقص المقدرات ولكن بسبب نقص الالتزام.

من اكثر الكلمات البراقة التي سمعتها والتي اعتقدت انها صحيحة وهي انه مفتاح النجاح والثروة الحقيقية تكمن بشكل رئيسي في الاجتهاد ولكن في الواقع تغيرت نظرتي لهذه النقطة قليلاً والتي سأشرحها حالاً واوضح لكم سبب اعتراضي قليلاً على ذلك.

  • قرأت احدى الحكم التي تقول انك لن تصبح لو انك اجتهدت فقط من ال8 صباحا حتى ال5 مساءً، كلام جميل يحث على الاجتهاد اكثر من ذلك بشكل مضاعف، لكن لنفترض فعلياً ان راتب الشخص مدى 9 ساعات براتب 1000 دولار فرضاً لو اجتهد 24 ساعة فرضاً فهو فعلياً سيجني 2000 دولار وبالتاكيد هذا الراتب ليس ثروة.

لنحسبها بفرضية بسيطة انه يعمل 24 ساعة دون طعام ولا شراب ولا نوم سنوياً سيجني 2000*12=24,000$

خلال 10 سنوات سيجني فقط 240,000$، دون حسبان اجار البيت والطعام والشراب وغيرها من الانفاقات.

مما يعني الاجتهاد او الالتزام لوحدة غير كافي لجعلك ملياردير او مليونير كبير.

  • احد ابسط الامثلة البسيطة على ان الاجتهاد ليس طريق النجاح الوحيد هو المهندس والعامل، العامل يتعب ويشقى طوال عمره تحت الشمس الحارة ويقبض راتب قليل او لنقل جيد بالمقابل المهندس فعلياً لا يجتهد نفس اجتهاد العامل ويحصل على راتب مضاعف وافضل بكثير. والامثلة كثيرة كالطبيب والممرض، ومدير الشركة والموظف.

بل ايضاً هناك فروق كمثال بين الجندي واصحاب الرتب، الجنود يضحون في حياتهم يعانون من التدريبات يذهبون اصحاء قد يعودوا اصحاء كذلك وقد يعودوا معاقين او من الممكن ان يعودوا جثث بإختصار، وفي النهاية لا يحصلون سوا على ميداليات بسيطة والرابح الاكبر هم القادة والقادة واصحاب الرتب، بينما الجندي المسكين كما نقول عنه مسكين راحت عليه

لذلك المهارة هي التي لها ثمن، كلما كان لديك مهارة نادرة وقوية كانت سلاح فعال نحو ثروتك، لنفترض انك اصبحت يوماً من الايام افضل طبيب في العالم ستصل لمرحلة المليونير او الملياردير.

في حال انك انسان ذو خيال واسع واستطعت ابتكار افكار ومشاريع البشرية كانت بحاجة لها، مثل الهواتف مثلاً، هذه مهارة نادرة وستتمكن من الوصول لما تريد.

في حال انك اصبحت افضل لاعب كرة قدم في العالم بالتاكيد ستصبح ثري.

في النهاية اود التنويه انني لا اعني ان الاجتهاد ليس ضروري، بل هو ضروري ولكن ايضاً هو ليس مفتاح رئيسي نحو النجاح، هو مفتاح ثانوي نوعاً ما، عليك ان تخطط وتختار مهارة نادرة وتطورها بحيث لا يستطيع احد منافستك بها، يجب ان تترك بصمتك في مهارتك وسترى الفارق.

كلامي هذا مجرد رأي شخصي ولك حرية التاييد والرفض يرجى ترك رأيك في التعليقات :)