صراحة لا يبدو لي الأنمي مدمرا... وسأوضح بعض الأسباب هنا.

كل مادة "فنية" في الغالب تنشر ثقافة صانعها أراد من صانعها ذلك أو لم يرد. وأنا لا أرى الثقافة اليابانية مدمرة فهي ثقافة جماعية (collectivism) كما معظم الشرق وهي نفس الثقافة العربية، التي تعطي الأسبقية للجماعة على الفرد وأنا أرى أنه يجب على وسائل الإعلام أن تنشر هذه الثقافة أكثر فهي أصلا من جزء من التعاليم الإسلامية.

هناك أيضا ثقافة البوشيدو (ثقافة "نبل" و "أخلاق" كان يتبعها الساموراي) وهي ثقافة تقوم على عدم التنازل على المبادئ تحت أي ظروف... لا أرى شيء غير جيد فيها.

في المقابل الأفلام والسلسلات الغربية تنشر بكل مباشر الثقافة الفردية (individualism) والبحث عن السعادة الشخصية فقط بغض النظر إن كانت تمشي في عكس إسعاد العائلة، المحيطين بك، والمجتمع. بدعوى التحرر... وهي ثقافة لا أراها مفيدة للمجتمع صراحة وكما نرى يتم الترويج لهذه الثقافة بأهداف مادية كالمال، العلاقات... وهو شيء مؤثر حقا على الشباب...

كما أن الأفلام الغربية تنشر أفكار "تحدي السلط" المشرعنة من المجتمع، كسلطة الوالد عليك، سلطة من هو أكبر منك، أو حتى سلطة الخالق...

ملاحظة: شاهدت الدقائق الأولى فقط من الفيديو... بدا لي مملا شيئا ما...

ومتى كان الانمي للاطفال كما قالت؟ اغلب الانميات موجهة للمراهقين والشباب وليس الاطفال

الموضوع يختلف حسب نوع الانمي و حسب المشاهد ,, بالنسبة لي ..

مشاهدة مسلسلات الانمي غيرت حياتي بدون مبالغة .. لعدة اسباب : 

  1. الافكار الفلسفية العميقة المطروحة و التي لا تجدها غالبا في اغلب المسلسلات و الافلام العادية عربية كانت ام اجنبية , مثل نظرتنا للخير و الشر و الاختلاف بينهما على سبيل المثال .

  2. بعض الافكار و القيم التي يتم التركيز عليها بكثرة في مسلسلات الانمي ,انسانية رائعة و محفزة مثل الصداقة و الاصرار على تحقيق الاهداف .. الخ , لاحظ انني كتبت((بعض)) , لانه قد يتواجد افكار اخرى مخربة و غير سليمة , حسب المسلسل و حسب فهم المشاهد كما ذكرت سابقا .

  3. الغنى بالمعلومات العلمية و الحضارية و التاريخية احيانا .

عدا انها تغني خيال المتابع

هذه النقاط التي اثرت بي بشكل مباشر :)

تحياتي ..

من خلال ما لامسته من واقع تجاه أصدقائي القداما، أجد أن الأنمي حقاً مخرب للعقول والمفاهيم وفيه مادة معينة تجعل الإنسان يدمن النظر إليه، وهو لا يناسب الأطفال أبداً لوجود الإيحاءات في كل مكان! والله المستعان.

و هذا رأيي ايضاً الانمي لا فائدة منه الا اضاعة الوقت و تخريب التفكير!

سأطرح سؤالاً

ماذا تستفيد من مشاهدة ساعتين انمي؟

لا شيء طبعاً و لا تحاول الضحك على نفسك... لا شيء ابداً!

بينما مشاهدة برنامج خواطر سيرفع من مستوى تفكيرك و يجعلك ترتقي باخلاقك و تزيد من معلوماتك

تشاهد الأنمي للترفيه عن النفس. لا تقل لي أنك تعمل وتقوم بما هو منتج فقط لكل المدة التي أنت مستيقظ فيها...

أيضا... خواطر ليس أكثر شيئ مفيد يمكن التفكير فيه.

خواطر ليس أكثر شيئ مفيد يمكن التفكير فيه.

هذا في حال لم يكن ذا فائدة أصلاً!

تعجبني حلقات خواطر ذات الطابع الإبداعي التي تعطي حلولاً للمشاكل.

ماذا تستفيد من مشاهدة ساعتين انمي؟

يعتمد على الأنمي المشاهَد، هناك أنميات تجعلك تنظر للحياة من زاوية أفضل، وهناك أنميات سيئة جداً.

في النهاية مشاهدة الأنمي للترفيه عن النفس وليس لجني العلم أو الفائدة، كما كل الفنون.

اعطني انمي وحيد يدعوك للنظر الى الحياة بشكل افضل O.o

هناك الكثير حقاً، الأنمي ليس شونين فقط.

وإجابة على سؤالك: Mushishi

بينما مشاهدة برنامج خواطر سيرفع من مستوى تفكيرك و يجعلك ترتقي باخلاقك و تزيد من معلوماتك

كمزاح: لاحظت ذلك على من يشاهدون خواطر!

في الحقيقة وبعيداً عن المزاح سيعطيك شحنة من الإحباط للطريقة التي تنظر فيها للمجتمع الذي تعيش فيه.

هل مشاهدة انمي ستغير شيئاً فيك بالطبع لا

خواطر هو برنامج عربي ناجح و يقدم الفائدة للجميع و لا احد يمكنه انكار ذلك!

الانمي هو وهم و هذه حقيقة

لا أتابع هذا ولا ذاك، لذا لا تحاول قياس مفهوم الرسوم المتحركة عليّ.

والبرنامج لربما ناجح عدداً ولكنه فاشل في تغيير الواقع، أخبرتك عن سبب عدم إعجابي بالبرنامج وهو أن البرنامج قائم على أساس المقارنات بين الدول الإسلامية والغربية ومفاهيم التطور. (أنا لم أشاهد ولا جزء منه ولكن ما شاهدته هنا وهناك كان يدور حول هذه النقاط).

البرنامج ناجح يا يوسف لأن المجتمع نظرته سلبيه للواقع الذي يعيش فيه، فقط حاول جاهداً أن تخبر ابنك أنه أضعف من ابن فلان وابن فلان أفضل منه وهكذا؛ كفيل بإعطاء الطفل عاهة دراسية.

مثل هذا البرنامج أصاب العامة بعاهة عقد لقاء ما يشاهدة في الدول الغربية ويفتقدونه في الدول التي يعيشون فيها. كما قالها الشيخ محمد حسين يعقوب مرة: ان من الإجحاف صنع المقارنات بين الدول العربية والغربية ومقارنة التطوير الحاصل اذ هذا سيولد شعوراً بالإنهزام والإحباط. وللعلم كان هذا الكلام في احد محاضراته القديمة قبل خروج المدعو الشقيري. وعفواً من صنع الشقيري ... آه انها mbc

عمت مساءً.

وعفواً من صنع الشقيري ... آه انها mbc

هل إذا خرج في قناة المجد للقرآن لكان هذا أفضل؟ أعتقد بأنك قلت هذه الكلمات لدعم كلماتك الآخيرة بشأن أن البرنامج لا يحرك الواقع المرير للأفضل.

سأسلك سؤالاً: عدم الإعتراف بالمشاكل في العالم العربي، هل هي فضيلة (شيء جيّد)، أم خطيئة (شيء سيء)؟

لأننا إذا لم نؤمن بالواقع، لن نتحرك، وإذا لم نعي بأننا فعلاً أسؤا من 90% من الغرب (أوربا وأمريكا) فلن نتقدم في العِلم الذي هو رسالة الله للخلق، وأيضاً لن نُعمر الأرض.

بارك الله فيك.

لا تخلط الأوراق أخي الكريم، الخطأ خطأ حتى لو جاء من صحابي نحن لا نجامل ولا نستثني والحق عند الله واحد.

واذا خرج من قناة كقناة المجد (التي لا أشاهدها أصلاً ولا أشاهد التلفاز كله حتى) لكان ردي أعنف لخروج هذا الشيء من خلال قناة تحاور المفاهيم الدينية لدى الأمة.

ولكن اذا كنت تعرف أن هناك حاوية قمامة أو مستنقع قذر لا أظن أن عاقل سيفكر في البحث عن كنز هناك أو التقاط الورود لأنه يعلم البيئة التي خرجت منها تلك، كذا الحال مع هذه القناة.

سأسلك سؤالاً: عدم الإعتراف بالمشاكل في العالم العربي، هل هي فضيلة (شيء جيّد)، أم خطيئة (شيء سيء)؟

-كذالك وهو إما أنني أتكلم بكلام يصعب الفهم أو علي أن أتكلم بتفصيل ممل ليفهم من امامي ما أحاول قوله. -

نقطة الرفض لدي كانت لموضوع المقارنات ولم أتحدث ان يُغيب الشعب على مشاكله التي هي أصلاً ظاهرة ولم يأتي أحدٌ الى حد الآن ولا حتى الشقيري نفسه ليعالج هذه المشاكل، نفسها نفس تشخيص الطبيب الخاص تذهب اليه ليقول لك عندك من المرض كذا وكذا وكذا .. حسناً عالج هذا يقول لك إدفع ليس ثمة شيء مجاني.

بدلاً من نشر هذه القنوات محاولات البائسة - كمثال لا الحصر برنامج خواطر - لماذا لم يُنشر برنامج مثلاً عن سيرةالشيخ عبدالرحمن السميط رحمه الله عز وجل، اقرأ سيرته لترى الفرق بينه وبين غيره الكثير من قدم نفسه وماله في سبيل التغير.

https://www.youtube.com/watch?v=CIL0WWvwcZc

بارك الله فيك.

صديقي المقارنة بحد ذاتها خاطئة !

لا يمكنك مقارنة مقص بشجرة مثلا ,, و لنكون منطقيين و عادلين , الانمي ليس كله وهم , لو كنت متابعا مثلي لوجدت انه يوجد العديد من مسلسلات الانمي تتحدث عن التاريخ كما عاشه العالم بالفعل , او تناقش افكار من حياة الواقع ,,

و برامج الواقع ايضا (( مثل خواطر )) يوجد العديد منها يهدف الى تحريف الواقع و تخريب المجتمع و نشر المفاسد ,, طبعا انا لا اقصد خواطر بحد ذاتها ,, انما اتكلم بشكل عام ..

ومتى كان الانمي للاطفال ؟؟ اغلب الانميات موجهة للشباب والمراهقين