مرحبا،

معظم اصدقائي الي يعملون بالمجال التقني من مبرمجين ومصممين ومهندسين انظمة وشبكات يدخنون السجائر التي تباع بالسوبرماركت ، ولاحظت اغلبهم مدخنين شرهين، بمعنى ممكن يخلص علبة باليوم وممكن اكثر . حقيقة انا ايضاً مدخن لكن لا اتجاوز العشرة سجائر باليوم .

والسبب بكثرة التدخين انو اثناء العمل على الكمبيوتر لساعات طويلة الانسان ينسى نفسه ومايراقب الكمية الي قاعد يشربها وبالتالي ممكن يشرب 5 سجائر خلال اقل من ساعتين.

قبل شهر واحد من الزملاء بالكلية نصحني بالشيشة الالكترونية كبديل للتدخين العادي ، وهو يستخدمها من فترة وبطل تدخين السجائر العادية من بعد استخدامها بفترة قصيرة.

طبعاً انا اقصد بهذا الكلام الشيشة الإلكترونية "الإحترافية" أو ما يسمى بالـ VV/VW Mechanical Mod ، ومنها انواع واشكال كثيرة ، وفي الصورة التالية احد الانواع وتعتبر ذات جودة عالية .

http://cdn.shopify.com/s/files/1/0267/1841/products/DSC02498_e6a6e608-beaa-4ab0-9da5-3db1be1cf5d5_1024x1024.jpg

اما السائل فيوجد منه انواع ونكهات كثيرة وياتي على احجام تبدأ من 10ml واكثر .. ايضاً تختلف نسب النيكوتين من 0% إلى 36% .. في الصورة التالية شكل السائل

http://www.888vapour.co.uk/ekmps/shops/ef3b5c/images/15ml-astro-eliquid-by-space-jam-2333-p.jpg

انا بدأت استخدمها من اسبوعين تقريباً، ولاحظت اني قللت من تدخين السجائر العادية بشكل ملحوظ وكبير وتلقائياً دون اي عناء ، ونسبة النيكوتين الي استخدمها هي 0.6mg او 6%

طبعاً هذه تختلف عن السجائر الإلكترونية الي تباع بالسوبرماركت والي تكون استخدام واحد وبعدين تتخلص منها، نسبة الاحتراق تكون اعلى بكثير، والدخان من حيث الكمية والطعم تماماً مثل الشيشة العادية (يعتمد على نوع السائل المستخدم) ، وايضاً يمكن التحكم بقوة الفولت او الوات الي بناء عليه تتغير النكهة وكمية الدخان

مميزاتها

  • تتخلص من رائحة السجائر العادية بروائح عطرية او روائح فواكة الخ (حسب النكهة).

  • صحياً افضل من السجائر العادية بنسبة 90% حسب الدراسات الاخيرة الي قراتها.

  • تقدر تتحكم بنسبة النيكوتين، تبدأ بالنسبة الموجودة بالسجائر العادية ثم تقللها شيئ فشيء.

  • بشكل عام طعمها افضل من السجائر العادية، اما الطعم النهائي فيعتمد على نوع النكهة. 

  • مسموحة بالاماكن العامة مثل الكافيهات والمطاعم وحتى اماكن العمل (اتكلم عن بريطانيا).  

عيوبها

  • التكلفة المبدئية عالية نوعاً ما، للأجهزة الإحترافية، الجهاز الي بالصورة يكلف حوالي 120$ ، غير التانك/الفلتر نوع جيد بحدود 40$ .

  • اول فترة الشخص يعاني مع النكهات إلى ان يجد النكهة المناسبة لمذاقه.

  • تحتاج خبرة بالكهرباء نوعاً ما لضبط ال Coil الي ينفذ عملية الاحتراق ، لان اذا ما سويته بالشكل الصحيح ماراح تحصل اداء جيد.

  • يجب لتنظيف الفلتر يومياً حتى تحافظ على مذاق النكهة.

  • يجب تغيير ال coil مع تنظيف التانك في حال تم تغيير النكهة، وإلا سوف ياثر على طعم النكهة الجديدة.

  • لازم دائماً يكون معك بطارية احتياط غالباً من نوع 18650 (الي هو غير متوفر في معظم الدول) ، لهذا يفضل اخذ نوع يتم شحنها بال USB.

هنا ايضاً فيديو يوضح الفرق بين تدخين السجائر العادية وبين الـ Vaping الشيشة الإلكترونية

https://www.youtube.com/watch?v=1TnqEbOVB7M