بعضنا يسمع عن معضلة الشر من افواه بعض الناس او حتى بعض صناع المحتوى او حتى الملحدين ويبدأ التسائل ، ما هي معضلة الشر ؟ وهل تنقض الاديان ؟ وهل هي معضلة اصلا سوف اوضح كل شئ في النقاط التالية
اولا" ما هي معضلة الشر ؟"
تعرف تاريخيا بمثلث ابيقور وتنص على
- الله كلي القدرة.
- الله كلي الخير والرحمة.
- الشر والألم موجودان في العالم.
- الاستنتاج: إذا كان الله قادراً على منع الشر ويريد ذلك، فلماذا لا يمنعه؟ وجود الشر يعني إما أن الله ليس قادراً، أو ليس رحيماً، أو أنه غير موجود
اول شئ الله كلي القدرة وهذا شئ لا خلاف عليه ولكن لم نقل ان قدرة الله تقع في مثلث الايجاب فقط هي قدرة الهية كاملة
ثاني شئ الله كلي الخير والرحمة؟ من قال هذا ؟ هذا افتراض اساسا ولا يبني عليه كلام لانه ليس بدليل او منطق ولكن لماذا يحدث الابتلاء؟ لماذا يصاب الناس بالامراض؟ لان الله لم يقل انه خير ابدا وفكرة اخرى وصف الذات الالهية بالخير والرحمة هو شئ غير منطقي بالنسبة لي لانه محاولة وصف الذات الالهية بصفات انسانية تعني ان الشخص يعاني من قصور في الوصف فقط وايضا الله يريد من الشر؟ هذا افتراض ايضا من قال هذا ؟ هل الاله نفسه نقل ارادته انه يريد منع الشرور ؟ لا اطلاقا ووجود الشر فقط يعني ان الحياة طبيعية لان الاله اذا كان خير فقط وليس به شر فهذا ينقض اساسا مبدأ كلي القدرة وايضا هناك الابتلاء هذا يعني انه ليس كلي الرحمة او يتمني الشر بل هو التوازن اليس كذلك؟
ورايت نص اخر سوف ارد عليه ايضا
نص ديفيد هيوم (تلخيص )
"الحياة في هذا الكون قائمة على أن يأكل القوي الضعيف. الحيوانات تطارد بعضها لتعيش، والإنسان يعاني من الأمراض والحروب والخوف. إذا كان الله هو من صمم هذا الكون، فلماذا جعل الألم والمعاناة هما الوقود الأساسي لاستمرار الحياة؟"
الرد
الحياة منذ القدم ياكل القوى الضعيف ولا شكل في ذلك ولكن عندما تقول الله صمم الكون فلم يصممه لكي يعيش الانسان على العشب او على الحبوب وايضا هذه ليست معاناة هي مجرد دورة بيولوجية لاستمرار الحياة بقانون بقاء الطاقة الالم والمعاناة ليس لهم معنى امام التصميم او الذات الالهية فكرة ان نعطي ان الاله صممه على ان الالم والمعاناة هم الوقود هو وصف فلسفي نفسي للأله يعاني من قصور ليس وصف واقعي يصف الحياة التي نعيشها وعند نقطة الحروب هي اشياء انسانية طبيعة بشرية ليست شر خلقه البشر في الاخير الانسان ليس خيرا بالكامل ولا شرا بالكامل هو متوازن هذا يمثل نظام الكون فهو نظام متوازن بما فيه من حروب ومجاعات الي السلام والبناء فهذا التناقض هو تكامل في حد ذاته هل يرضي الاله بالشروط؟ لا ولذلك اين عقل الانسان ؟ فهو وضع العقل للانسان لكي يميز بين الخير والشرور والشر له عقاب دنيوي وعقاب ديني للمؤمنين
في النهاية هنالك العديد من النصوص ولكني اخترت اثنان عشوائيان لضمان الشفافية التي لا يتسطيع احد ان يتاكد منها وهناك طلب اخير
أقرأ بتمعن وتركيز
وانزل للتعليقات وناقش واترك تعليقك
التعليقات