التعلق بالأحبال الدائبة مغامرة - هي حالة منتشرة في المجتمع بصورة كبيرة جداً - تتمثل في اكتر من صورة داخل مجتمعنا ،و تؤدي في النهاية الي نتائج غير صائبة ، يضيع علي آثارها العمر والجهد . تفسير هذه الظاهرة ؛ يكمن في عدة اسباب اهمها رفع سقف التوقعات عند الاختيار رغم المعرفة الضبابية بالسلبيات ، ترجيح كافة المعرفة الذاتية حتي لو كانت قليلة علي رأي الخبراء ، اعطاء فرص لتجارب اكثر ، التعود علي اجراء نفس الشئ ، سلوك المجتمع في مواقف مشابهة الخ - كل هذه الاختيارات تتغلغل في داخلها سلبيات يتوجب علينا ان نحللها حتي لا تتحول الي اسباب فشل فيما بعد .

* السياسة العادلة لأستخدام الحياة *

من بداية حياتك الي آخرها - هي عبارة عن مجموعة اختيارات متتالية ، اليوم هو 24 ساعة و عدة اختيارات ، الدقيقة الحالية ستمر و انت اخترت ان تطلق سارحها و هي موثقة بي اختيارك لقضاء بعض الوقت لقراءة موضوع ، او مقال . وهذه في الحقيقة شي اكثر من رائع . هناك اخر اطلق سراح دقائق و ساعات و هو كل ما فعله كان يتنفس هواء فقط ، قل الحمدلله علي نعمة ادراك الذات و الوقت . و لكن حتي لا نقسي علي من كان يقضي وقته في التنفس فقط ، هناك ما هو اسواء و هم المتعلقين في احبالهم الدائبة . و هم مثل من اضاع ماله في طريق مظلم - ذهب يبحث عنها في مكان اخر لانه مضئ . هذه خسر مال و وقت و مجهود .

مضمون هذه الحديث - هو تحكيم العقل و قطع الشك باليقين لا تمشي في طريق خطاء مرتين و تنتظر منه نتيجة جديدة . و أخيراً الحكمة بنت التجربة لكن لا تجرب كثير - ليس لدينا متسع حتي نجرب 1000 مرة مثل اديسون - نحن مطلوب منا ان نجني الثمار مبكراً في هذا العصر - الحياة ستمر سريعا" و انا لا احب ان اقضي عمري في التجربة ماذا عنك ؟