تعتبر الأوبرا من الفنون الحديثة نسبياً التي تعبر عن شكلها الدرامي ومضمونها الفكري بالموسيقى والغناء، كانت البداية الفعلية لفن الأوبرا على يد "رينا تشيني" عندما قدم أوبرا "دافني" عام 1594، بهدف إحياء التراجيديا الإغريقية الكلاسيكية، وتجلت روح التراجيديا هذه في أوبرات "جلوك" و"فاجنر" خلال القرن الثامن عشر والتاسع عشر، واعتمدت على عنصر الإبهار عن طريق إستخدام الأوركسترا الكبيرة، ومجموعات الكورال، والديكورات الضخمة، وفرق الباليه، والأجهزة المسرحية... إلخ.

ومع زوال مجتمع الأمراء والإقطاعيين، حلت الأوبرا الكوميدية الخفيفة محل الأوبرات التراجيدية، وتميزت بالحوار العادي الخالي من الغناء، حيث كانت المواقف الدرامية تمهد للأغاني المتناثرة، ومن أشهر هذه الأوبرات الكوميدية، أوبرا "دون جايوفاني" و"زواج فيجارو" لموزارت.

كما تأثرت الأوبرا بالإتجاهات والمذاهب الأدبية المختلفة، وعلى سبيل المثال، عندما ازدهرت الطبيعية في الأدب والفن التشكيلي، تجلت ملامحها في أوبرات مثل "كافاليريا روستيكانا" لماسكاني عام 1891، و"تايفاند" ليوجين دالبير 1903، وأوبرات ريتشارد شتراوس "سالومي" 1905، و"إلكترا" 1909، و"فارس الوردة" 1911.

فن الأوبرا لا يهدف لتجسيد الواقع، بل الإبتعاد عنه، هذا الفن يهدف لخلق واقع خاص بالفن، واقع مستقل عن واقع الحياة، وهذا ما يجب أن يتفهمه الشخص قبل دخوله لحضور إحدى الأوبرات، حتى يستطيع الإستمتاع بما يراه، فهو لن يجد أمامه أشياء مألوفة له، كما يحدث في المسرحية العادية أو الفيلم السينمائي، حيث أنه يمكن إعتبار الأوبرا مسرحية يستبدل فيها الكلام بالغناء الأوبرالي، وهذا بعيداً تماماً عن الواقع، بالإضافة لإشتمالها على عدة فنون في عرض واحد، فبالإضافة للغناء والموسيقى، نجد مشاهد تمثيل صامت، ورقصات بالية، ومواقف درامية، وكل ما من شأنه التعبير الرمزي عن محتوى العرض.

هذا ما جعل النقاد يتهمون الأوبرا، بأنها فن غير خالص أو غير أصلي، فهم يقولون أنها لم تصل بالتمثيل لمستوى المسرحية، ولا بالموسيقى لمستوى السيمفونية، أما أنصارها فيتخذون من نفس هذا النقد سبباً للإعلاء من شأنها، فهى في رأيهم مزيج متناسق من الشعر والتمثيل، والرقص والغناء والموسيقى، وهكذا فإن نشأة الأوبرا لم تكن تعني ظهور فن جديد تماماً، بل كانت تعني إندماج بضعة عناصر مستقلة في بعضها البعض.

فأي رأي تؤيدون، هل هذا التنوع ينقص من شأن الأوبرا كنوع فني مستقل، أم يُعلي من شأنها كنوع فني شامل؟