مع مرور الأعوام والشهور والأيام وكل يوم يحدث هناك تغير في العالم من شرق القارة الاسيوية والقاره الأوروبية والقارة الامريكية الشمالية من تطور حضاري وعمراني وثقافي وتعليمي واقتصادي.

ولكن غرب القارة الاسيوية(الشرق الأوسط) وقارة افريقيا وقارة أمريكا الجنوبية حركة التطور فيها تدور ببط مع العلم انها اقدم الحضارات وفيها كل أنواع الثروات والتي لم تستقل لا اعلم ما هو سبب هذا الركود في النمو ولا اعلم ما هو سبب تخلفنا عن التقدم في التطور الحضاري او الاقتصادي.

هل هو الفساد كما يقال مع العلم انهو يوجد فساد بكل مكان حتى في دول العالم المتقدمة هل هو كما يقال ان دوال العالم المتقدم تريد ان تكون منفرة بقوة اقتصادها ولا تريد احد ان ينافسها.

من اين نبدأ وكيف نبدأ لنكون دول ذات اقتصاد قوي وثقافي وكذلك دول مصنعه تغطي احتياجاته بنفسها بكافة الموارد.

بحثة كثيرا جدا ووصلة الى انهو يمكن تحقيق هذا الشي بالاعتماد الكلي على الاستثمار المحلي والاعتماد الكلي على الايدي الوطنية للعمل بكافة المجالات.

لو قامة هذه الدوال بتنفيذ مشاريع تقوم على أساس التصنيع للموارد بدل انفاق الأموال السنوية لجلبها من دول اخره لكان هذا جزاء من التطور الاقتصادي وبذألك يكون هناك تنوع بالتعليم لتغطية كافة مجالات الصناعة وبذألك تكون هناك قدرة على التنوع بأنشاء كل ما يلزم لبناء حضارة كاملة تغطي كافة مستلزمات الحياة وتنوعها بدل الاعتماد على مجال وحد في الاقتصاد.