مفهوم تدوير النفايات :

تدوير النفايات هي سلسلة عمليات نقوم من خلالها بجمع الخردة ومعالجتها وإستخراج منتجات أخرى منها لاستخدامها من جديد، فما مراحل تدوير النفايات؟ ومتى بدأ الانسان في استخدامها؟ وما اهميتها ؟ وهل لها سلبيات؟

كان الانسان القديم يقوم بتدوير عظام الحيوانات النافقة وتحويلها لأسلحة ليحمي نفسه، وكان ايضا يقوم بإدابة المواد المعدنية كالحديد ويصنع منها سكاكين ومناجل وأدوات للزراعة والصيد.

وفي وقتنا هذا تطور مجال تدوير النفايات وصار أكثر تنظيما وفاعلية وأسهم بشكل كبير في الحفاظ على البيئة والحد من التلوت، حيت تم إنشاء عدة مصانع وورشات متخصصة في تدوير النفايات واعادة انتاج مواد قابلة للاستعمال من جديد.

ايجابيات تدوير النفايات :

يعتبر مجال تدوير النفايات مجالا خصبا للبحث والاسستثمار لذلك إنتشرت في العالم الكثير من الشركات المتخصصة في هذا المجال،

جاءت هذه الشركات لتقوم بدور نبيل وتخدم البيئة والإنسان على حد سواء، مسهمة بذلك في الحفاظ على البيئة واعادة استغلال نفايات لا تصلح لشيء وجعلها دات قيمة وتوفير فرص عمل اضافية للشباب العاطل ، ناهيك عن دورها في توفير منتوجات جديدة ودات جودة، ومساهمتها في خفض مستوى التلوت والاحتباس الحراري.

النفايات التي يتم تدويرها :

الورق :

يتم تدوير الورق وتحويله الى ورق أقل جودة من الورق الاصلي ولكنه قابل للاستعمال في صنع علب من الكرتون لتغليف المنتوجات.

الماء :

يتم تدوير ومعالجة المياه العادمة لتحويلها الى مياه صالحة للسقي، ليعتمد عليها الفلاحون في زراعتهم.

الحديد والمعادن :

يتم تدوير نفايات الحديد والمعادن عن طريق اذابتهم تحت درجة حرارة عالية جدا، وصناعة منتوجات اخرى منهم دات جودة اقل نسبيا.

البلاستيك :

من بين اكثر المواد التي يتم تدويرها والتي نجني من ورائها على عدة أشياء قابلة للإستخدام، كمجسمات الديكور و صناديق الخضار وغيرها.

بقايا الطعام :

يتم تدويرها ومعالجتها عبر مراحل للحصول على السماد العضوي الذي يستخدم في مجال الزراعة.

وهناك نفايات لا يمكن تدويرها وذلك لأنها تضم مواد سامة جدا ومن بينها نفايات المستشفيات كالحقن والاكياس والأدوات وكذلك نفايات المعامل الكيميائية والمختبرات.

سلبيات وعوائق تدوير النفايات :

تدوير النفايات مثله مثل باقي المجالات له إيجابيات وفي نفس الوقت له سلبيات، ويمكن تلخيص سلبياته في ما يلي :

التكلفة المرتفعة : لكي تقوم شركات تدوير النفايات بمعالجة الخردة فهي تحتاج لقوى عاملة كبيرة وذلك لأن عزل الخردة وفرزها يحتاج الى عمل كبير وبالتالي تستعين الشركات يد عاملة كبيرة الشيء الذي يرفع من تكلفة عملياتها.

عدم مساهمة الجميع في عملية التدوير : قبل ان تصل النفايات الى معامل المعالجة فهي تأتي من منازل المواطنين، والمشكل أن بعضهم لا يقومون بعزل كل مادة على حدة بل يقومون بخلط كل المواد في كيس واحد.

تزايد نفايات البشر : اصبح الإنسان اكثر انتاجا للنفايات في عصرنا الحالي وهو ما خلق مشكلة وشكل ضغطا على الشركات المتخصصة في التدوير، اذ اصبح مفروضا عليها مسايرة هذا التطور في كم النفايات واحتواءها والعمل على معالجتها.

للمزيد من المعلومات حول عملية تدوير نفايات البلاستيك والمعادن وغيرها تفضل بزيارة موقعنا فضاء البيئة والتدوير