سلام عليكم،

تروادني الكثير من الأسئلة حول مشروعي القادم، و الذي هو عبارة عن إنشاء مدونة ذات طابع ثقافي و منوع. المواضيع العامة التي ستتطرق إليها المدونة ستكون المواضيع التي أنا شغوفة بها، كمواضيع تبسيط العلوم للقارئ العام، تاريخ الفكر ( و الذي يعرف بالفلسفة عند العامة رغم أن تاريخ الفكر و الفلسفة ميدانان مختلفان عن بعض)، مراجعات أفلام و مسلسلات، مواضيع نسوية (feminist), مواضيع تاريخية، و مواضيع بخطوات عملية لحياة و واقع أفضل ( لا أريد تسمية هذا الباب تنمية بشرية لأن المحتوى لن يكون بذلك الغباء).

مدونتي ستعتمد أساسا على الترجمة (طبعا)، و لهذا أريد أن أستشيركم حول التساؤلات التي تراودني، و فعلا أرجو المساعدة:

بما أن الميادين التي ستعالجها مدونتي متنوعة و تكاد تكون العلاقة بينها شبه منعدمة، فهل هذا سيؤثر على محتواها و على كيفية رؤية القارئ لها؟

بما أنني سأعتمد أساسا على الترجمة فهل من الممكن التواصل مع المصادر التي سأترجم منها لأخذ إذن الترجمة؟ أم لن يكون هذا ضروريا بما أنني سأترجم من عدة مصادر في مقال واحد مع إضافة ما أملك من خلفيات و معلومات عن المواضيع؟

ما هي الطريقة الأنسب لذكر المصادر التي سأترجم منها؟ أو بصفة عامة المصادر التي سآخذ المعلومات عنها؟ هل أتركها لنهاية المقال، أم يكون المصدر عند ظغط القارئ على معلومة معينة أخذت عنه؟

أستمحيكم عذرا على الإطالة في الأسئلة لكن أريد لكل شيئ في مدونتي أن يكون منظم، مسموح به و متعارف عليه، كما أنني فعلا أريد تقديم إضافة للقارئة و القارئ العربي.

و سؤال أخير: ما رأيكم بهذه الفكرة؟