مضى الآن عام كامل على إطلاق FOSS Post (أو FossBoss سابقًا) وصلنا به إلى ترتيب 536 ألف على أليكسا و 500 ألف في أمريكا. زار الموقع ما مجموعه حوالي 150 ألف شخص قاموا بـ220 ألف مشاهدة لصفحات الموقع. هذا يعني أنّ كل مقال منشور قد حصل على متوسط 4500 مشاهدة. ميزانية التسويق 0$. نصف الزوّار على الأقل من أمريكا.

نسبة هائلة من الزوّار جاؤوا عن طريق Reddit، ثم المواقع الاجتماعية مثل جوجل بلس وغيرها. 70 ألف زائر جاؤوا عن طريق الوصول الحيوي (محرّكات البحث). الكثير من الشركات وأصحاب البرامج والتوزيعات كانوا يعيدون تغريد المقالات المنشورة أو ينشرون عنها مما كان يجذب الزوار.

أكثر المقالات التي كانت تجذب الزوّار من محرّكات البحث وتستمر فعاليتها لمدة طويلة كانت مراجعات توزيعات لينكس. الواحدة منها تجذب على الأقل 10-20 ألف مشاهدة. أعلى المشاهدات على الموقع كانت 40 ألف لمراجعة توزيعة elementary os.

أرباح الموقع بلغت 200$. 150$ منها كانت من أرباح التسويق بالعمولة لشركات الاستضافة وكانت في أول شهرين فقط، بعدها أوقفتها وبقي الموقع لمدة 8 شهور دون أي وسيلة ربحية. أعتمد على أدسنس حاليًا وهو مربح (بدأت منذ شهرين فقط مع أدسنس) متوسط سعر النقرة 0.17$، عند نشر مقال جديد والحصول على 3000-4000 مشاهدة باليوم، يمكن أن يصل مجموع الأرباح في اليوم إلى 3-4$. قليل ولكن نسبةً لعدد المشاهدات فلا بأس بها.

إجمالي الإنفاق على الموقع بلغ 50$ ثمن القالب، 10$ ثمن النطاق و20$ لأشياء صغيرة متفرّقة. بالمجمل حوالي 100$ فقط، وهي ميزانية البدء فقط، حاليًا كل ما ندفعه هو 10$ بالشهر ثمن الاستضافة.

عدد الكتّاب؟ أنا فقط. نسبةً للمجهود المبذول على الموقع والمبلغ المصروف فأنا راضٍ تمامًا عن النتائج وهي أكبر مما توقعته عند بداية الموقع بكثير.

أنصح الجميع بخوض تجربة التدوين في المحتوى الأجنبي فأنت هناك تكتب للعالم وليس جزء صغير منه فقط. كما أنّ المردود المعنوي والنفسي والمادّي أكبر بكثير. رابط الموقع: fosspost.org. الحمد لله.

صور:

http://i.imgur.com/6JvZSJ4.png

http://i.imgur.com/XICoLr9.png