حسناً ربما تعتقد ان المكان المناسب لمثل هذا الموضوع هو مجتمع خمسات، ولكنني لا اعني بهذا تحديدا الخدمات المعروضة في خمسات... ربما خدمات عديدة مقدمة في خمسات تندرج تحت هذا التصنيف ولكن ليس المكان الوحيد الذي ينتشر فيه هذا (المرض).

ربما ابالغ في الموضوع قليلاً بالنسبة للبعض، ولكن اكتسبت خبرتي في اللغة الانكليزية على مدى اثني عشر عاما "وزيادة" لكي اقوم بعرض خدماتي "سواء على الواقع او على الانترنت" واتقاضى لقائها أجرا "محترما" يشعرني بقيمتي في هذا الكون الحزين.

لأجد شخصا ربما يكون نصابا وربما لا يكون، يقدم خدمة غير معقولة، لا يمكن لبشر تطبيقها، بسعر اقل، بسرعة اكبر... هكذا دون انذار

الرزق على الله، اؤمن حقاً بهذه العبارة، واعلم تماما ان السوق هو عبارة عن مكان يتم فيه العرض والمشتري ياخذ مما يناسبه، ولكن ما يجول بخاطري ما يلي:

  • لنفترض مجموعة من المهندسين الراغبين بالعمل باسرع وقت قبلوا برواتب متدنية جدا وغير بشرية لضرورة ما "ربما لدين مستعجل عليهم دفعه".

  • الشركات ستقوم بتشغيل هؤلاء فوراً على مبدأ الراتب القليل والعمل الكثير

  • المهندسون سيقدمون افضل ما لديهم للحفاظ على العمل

  • عندما يخرج هؤلاء من العمل ستطلب الشركات دفعات جديدة برواتب مشابهة لما سبق

  • سينخفض الحد الاعلى للاجور بالنسبة للمهندسين بسبب تلك الدفعة التي رضيت بالاجر المتدني

وعلى ذلك قس "استبدل فقط المهندسين بالمترجمين مثلا، او صناع المحتوى، او المبرمجين"

احمد الله على وجود عمل "ولو كان مجرد توزيع الشاي في الشارع" اعرف تنفيذه اضافة لخبرتي في الترجمة فالامر اعتقد انه خرج عن السيطرة، ولم يعد لي مكان في هذا العالم القاسي :") امزح، لم افقد الامل بعد

ملاحظة

  • لست اتحدث عن موقع بعينه وانما هي مشكلة منتشرة في الانترنت العربي بشكل عام، التبخيس في سعر الخدمات بهدف زيادة المبيعات، ربما يدفع العديدين "ومنهم انا" للابتعاد عن تقديم خدماتهم.

  • مثل اولئك موجودون في عالم التدوين، البرمجة، التصميم، والاف المجالات الاخرى. وليس فقط في عالم الترجمة.

ما هو الحل لمثل هؤلاء؟ وهل جربت التعامل معهم كمشتري؟ هل تعتقد ان مثل هذه الظاهرة ستستمر "بعد ان استمرت للكثير من السنوات الماضية"؟ وما هو الحل؟