يسُرنا في أكاديمية حسوب -ونحن نقترب من إكمال عامنا الأول- أن نكون قد أضفنا إلى المحتوى التعليمي باللغة العربية على الوِب أكثر من 1200 مقال. لقد اجتهدنا لاختيار أعلى المقالات فائدةً، وعمِلنا مع مستقلين محترفين لتقديم ترجمات عالية الجودة تُسهل على الراغبين تعلّم مواضيع في مجال عديدة، تفيدهم إما في وظائفهم الحالية أو في مساعيهم كمستقّلين.

أرفقنا هذه المقالات على الأكاديمية بقسم خاص بالأسئلة والأجوبة بهدف تكوين مجتمع يهتم بطرح الأسئلة حول مواضيع المقالات والمواضيع الأخرى ذات الصلة، وتشجيع الإجابة عليها من قِبل الآخرين، بما يعظّم الفائدة النهائية لمحتوى الأكاديمية، ويشجع على تحويل قرائها إلى فاعلين سواءً في طرح الأسئلة أو الإجابة على أسئلة الآخرين. يضم القسم إلى الآن أكثر من 10 آلاف سؤال وجواب.

نأمل من المجتمع المهتم بمشاريع حسوب وبرسالتها في إنماء وتطوير الوِب العربي مشاركتهم معنا في بناء مرجع علمي عالي الجودة مجاني ومتاح لجميع الناطقين بالعربية مع مجتمع نشيط في التفاعل على المواد وإثراء الأسئلة.

ولذلك نرجو ممن لديه سؤال في البرمجة، التصميم، تطبيقات سطح المكتب أو سؤال في أيّ من المواضيع التي نهتم لأمرها في الأكاديمية، التوجّه إلى قسم الأسئلة والأجوبة لطرحه هناك في القسم المختص، والاهتمام كذلك بأسئلة الأعضاء الآخرين. فكثيرة تلك الأسئلة التي تُطرح في مجتمع حسوب I/O والتي نعتقد بأن مكانها الأنسب هو قسم الأسئلة والأجوبة على الأكاديمية.

قد يقول قائل: لكنني أرغب في طرح السؤّال هنا في المُجتمع لأنني أعرف بأن بعض الأعضاء قادرين على مساعدتي. الأمر بسيط : اطرح سؤالك على الأكاديمية وأضف رابطًا له هنا على المُجتمع. ستضرب عصفورين بحجر واحد، وستعرض سؤالك على النّاشطين هنا وهناك.

هناك أمر آخر قد يغفل عنه الكثيرون، فمن يدري، فقد تحصل على مشاريع لتنفيذها على منصّة مُستقل، أو تحصل على وظيفة بدوام كامل نتيجة لنشاطك في قسم الأسئلة والأجوبة على أكاديمية حسوب، فقد تكون إجاباتك الدّقيقة على أسئلة برمجية أفضل دليل على تحكّمك الجيّد في تلك التّقنية أو في تلك اللغة البرمجية. وقد تكون طريقة عرضك للإجابة بشكل واضح ومُفصّل أكبر دليل على أسلوبك الواضح في التّواصل، خاصة وأن هذين الأمرين (التّحكم في الجانبي البرمجي بشكل جيّد والتّمتّع بأسلوب كتابة وتواصل واضح) إن اجتمعا في نفس الشّخص، فهما من بين المُميّزات التي تدفع إلى تفضيل مُبرمج على آخر.

نحن نهدف إلى بناء مجتمع علمي يستفيد من تجارب المنتديات العربية التي كانت فاعلة فيما مضى، ويتجاوز مشاكلها، فعلى سبيل المثال لا يوجد ضمن الأسئلة المطروحة في الأكاديمية سؤال بعنوان (أرجوا المساعدة) أو (عاجل مشكلة في ويندوز)، بل نحرص على تشجيع المستخدمين لطرح عناوين واضحة ومباشرة تسهل على الجميع فرزها بناءً على ما يهتمون به أو على ما يقدرون على تقديم المساعدة به مثل (كيف أتأكّد من عدم تساوي قيمة مع متغير على Laravel؟).

توفير مُحتوى جاد باللغة العربية هي مهمة الجميع، إن لم يكن بمقدوره المُساهمة بمقالات كاملة لضيق الوقت أو لغيره، فبإمكانك المُساهمة بالإجابة على أسئلة غيرك.