السلام عليكم،

في آخر هذه المقدمة البسيطة ستجد رابطا لموقع كتابي الأول حول برمجة الألعاب، والذي حاولت جعله مميزا بالتركيز على كيفية برمجة ميكانيكيات الألعاب بشكل احترافي وتجنبت الخوض في الكثير من المقدمات والتفاصيل التقنية حول الرسومات والتي أصبح من الممكن تجاوزها في حالات كثيرة باستخدام محركات الألعاب.

فكرة الكتاب بدأت عندما تواصل معي موقع نشر إلكتروني يسمى bookboon وهو منتشر بشكل لا بأس به على مستوة القارة الأوروبية وخاصة بين طلاب الجامعات، وعرض علي أن أكتب كتابا حول موضوع تخصصي الأكاديمي مقابل ربح بسيط من بعض الإعلانات فوافقت وتم توقيع العقد. بطبيعة الحال المربح المادي ليس مغريا لكني أردت أن أختبر قدرتي على الكتابة بالإنجليزية كنوع من تحدي الذات والحصول على تقييم من القراء.

بعد هذا قررت أن أقوم بترجمة الكتاب نفسه للعربية وطرحه للقراء العرب حيث أنني واجهت الكثير من السائلين الراغبين بتعلم برمجة الألعاب والتائهين حتى بين التصميم والتطوير والبرمجة ولا يعرفون الموقع الصحيح والمهمة الصحيحة للمبرمج في مجال معقد ومتعدد المهم كتطوير الألعاب. من أجل هذا الغرض قمت بإنشاء مدونة خاصّة بالكتاب يمكن للقراء تحميله مباشرة من هناك ومتابعة آخر الإضافات.

ما أطلبه الآن من رواد هذا الموقع هو قراءة الكتاب أو جزء منه وإعطاء رأيهم السلبي أو الإيجابي عنه وأي اقتراحات يرونها لتحسينه؛ ذلك لأنني أرى أن معظم رواد هذا الموقع هم من الخبراء وأصحاب المدونات التقنية الخاصّة علاوة على أن مستوى الحوار هنا وبصراحة شديدة هو الأكثر تقدما من بين جميع الملتقيات التقنية العربية التي خبرتها حتى الآن. إضافة إلى أن الإحصائيات التي أتابعها تشير إلى أكثر من 6000 تحميل للكتاب خلال الأسبوعين الأولين من طرحه على موقع bookboon (الإحصائيات تصل بشكل شهري فقط وحين أطلبها لذا هذا الرقم قديم نسبيا) إضافة إلى أكثر من 120 مرة تحميل للنسخة العربية ولكن - وللأسف الشديد - لم أجد أي اقتراحات أو ملاحظات أو حتى محاولات للسؤال والنقاش عن محتوى الكتاب.

رابط الكتاب الأصلي باللغة الإنجليزية:

http://bookboon.com/en/a-practical-introduction-to-3d-game-development-ebook

رابط موقع النسخة العربية من الكتاب:

http://3dgd-intro.blogspot.de/