هل تستقبل زوّار موقعك بنفس الطريقة التي تستقبل بها الشركات المكاتب الفاخرة زبائنها وزوارها؟! 

ذات مرّة كنت أعمل على أحد المواقع الخاصة بي والتي كنت قد أنشأتها في الأساس بغرض جلب الزيارات والربح من الإعلانات المعروضة داخل الموقع، ويوماً تلو الأخر وأنا أفكر فقط في كل الطرق المحتلة لجلب زيارات مضاعفة إلى الموقع، حتى وصل بي الأمر إلى أنني أصبحت لا أنظر إلى زوار موقعي إلى مجرد (عدد) فقط! 

وقتها أوشكت على النسيان بأن زوار الموقع هم بشر مثلي مثلهم يفكرون ويختارون ويشعرون ولديهم تفضيلا واهتمامات، وذلك بسبب كثرة تفكيري على جانب مضاعفة عدد الزيارات فقط، ثم توقفت قليلاً وسألت نفسي: كيف يشعر الزوار بمجرد دخولهم إلى الموقع؟! 

ومن هنا بدأت الكثير من الأفكار تنهال على عقلي، وبدأت أفكر في كيفية استقبال الزوار بطريقة تجعلهم يتذكرون اسم الموقع وليس مجرد دخلوهم لقراءة المحتوى فقط ثم الخروج ربما بدون القيام بأي فعل داخل الموقع! 

وسؤالي لك الأن: كيف تستقبل زوّار موقعك؟! 

تخيّل أنك ترغب في شراء هاتف أيفون، ودخلت إلى متجر أمازون ووجدت أن سعره 1000 دولار أمريكي، وبعدها بقليل ظهر لك إعلان من أحد المتاجر التي لم تتعامل معها من قبل ويعرض نفس الأيفون بسعر 950 دولار، في هذه اللحظة هل ستقوم بالشراء من المتجر المجهول لأنه يبيع بسعر أقل أم ستتوجه إلى أماوزون رغم أنه بسعر أعلى؟! 

غالباً ستتجه النسبة الأكبر نحو الشراء من  أمازون بسبب أنه متجر معروفة ولديه سياسة ارجاع واستبدال ودعم فني وهكذا.. 

هذا المثال يوضّح اننا نشتري ممّن نثق بهم، وليس ممن يوفرون حلول مبتكرة فقط دون أن نعرفهم! 

نفس الأمر ينطبق على زوّار موقعك الإلكتروني، فكلما حرصت على بناء جسر قوي من الثقة بين وبين الزوار، كلما كان من السهل عليهم راء خدماتك ومنتجاتك وطلب مساعدتك دوناً عن غيرك. 

تقوم الكثير من المواقع الكبيرة باستخدام شريط الإشعارات Notification bar داخل مواقعهم لإظهار رسالة ترحيب للزوّار، أو ربما عرض خصم عند شرائهم اليوم، أو قد يتم استخدام شريط الإشعارات لإعلام الزوار بأخر الأخبار التي تهمهم، وهي طريقة تفاعلية مميزة تعمل على زيادة نسبة تفاعل الزوار داخل الموقع. 

إذا كنت ترغب في معرفة طريقة إناء شريط الإشعارات داخل موقعك، يمكنك مراجعة المشاركة التالية نشرتها منذ أيام في منتدى عرب ووردبريس وشرحت فيها طرق عملية لإنشاء شريط إشعارات احترافي داخل الموقع يعزز تفاعل وثقة الزوار:

هناك المزيد من الطرق التي يمكننا استخدامها داخل الموقع لاستقبال الزوار بطريقة تعزز ثقتهم ليس فقط في المحتوى ولكن في اسم الموقع بالكامل، ومنها بعض الأفكار التالية: 

  • قم باستخدام استطلاعات الرأي داخل الموقع وأدعو زوار للمشاركة بها حتى تشعرهم بأنهم جزء من الموقع وهم أصحاب القرار في نوع الخط المستخدم داخل المحتوى وكذلك الألوان وترتيب العناصر، وأجمع كافة التفضيلات الخاصة بهم من خلال استطلاعات الرأي. 
  • استخدام النوافذ المنبثقة بطريقة إحترافية، فعندما يدخل أحد الزوار إلى صفحة منتج ما داخل الموقع لشراءه، وفجأة يظهر له نافذة منبثقة تخبره بخصم 20% مثلا باستخدام كوبون خصم، فإن هذا الأمر يرفع الحالة المعنوية للزائر ويشجعه بصورة أكبر على إتمام الطلب. 

هل لديك أفكار أخرى تساعد على استقبال الزوار بطريقة تعزز ثقتهم في اسم العلامة التجارية؟!