من خلال مطالعتي لمنصات التواصل مثل (كورا، حسوب i/o، رقيم، فيس بوك) وجدت الكثير من الكتاب الموهبين الذين لديهم مهارة الكتابة الإبداعية ومع ذلك ليس لديهم مدوناتهم الخاصة أو مصدر دخل ثابت من التدوين، وربما أن لديهم مدونات ولكن تأتيهم أرقام متواضعة جدًا من الزيارات.

أعلم أن بعض الأشخاص يكون التدوين مجرد هواية لهم بجانب عملهم الأساسي وبالتالي يحبّون الكتابة بغض النظر إن كانت ستدير لهم دخلًا أم لا، ولكن وجدت أشخاصًا آخرين يحبون الكتابة ولكن لا يستطيعون أخذ الخطوة الأولى في إنشاء مدونة تحقق لهم المال.

في المقابل أجد بعض المدونات التي تقدم محتوى رديء لديها عدد كبير من الزيارات الشهرية وربما تحقق دخلًا جيدًا.

في الحقيقة الأمر ليس متعلقًا بجودة المحتوى فقط بقدر ما يتعلّق بالطريقة التي من خلالها يتم عرض المحتوى، سواءًا في أسلوب الكتابة نفسه وملائمته للجمهور المستهدف واستعراضه في تصميم جيد ومراعاة بعض الأمور.

الحمد لله كانت لي عدة تجارب قبل ذلك سواءًا عندما كنت أقوم بتقديم خدمة (كتابة محتوى تسويقي .. ) على موقع خمسات في بدايات عملي الحر في 2017

وكذلك في هذه الفترة الزمنية كانت لي مدونتي الخاصة التي أحقق منها دخلًا والحمد لله من خلال التسويق بالعمولة لبيع بعض المنتجات.

البعض رأيته أخذ خطوةً في إنشاء مدونة تحقق المال ولكنه يواجه بعض التحديّات مثل:

  • إدارة الأمور الفنية في المدونة
  • الحصول على زيارات لمدونة
  • تهيئة المدونة لمحرك البحث
  • تحقيق دخلًا من المدونة
  • وضع خطة محتوى

في الحقيقة لا يكفي أن يكون لديك موهبة الكتابة الإبداعية ولكن يجب أن تقدم محتوى يطلبه المستخدمون في سياق يحبّه المستخدمون، وكذلك تحقق دخلًا في هذا السياق.

يمكن أن أنصحك في خطوات عملية لتحويل موهبتك إلى مصدر دخل جيد كالتالي:

  1. اختيار السوق المربح الذي تعتمد عليه لبناء مدونتك (من خلال البحث والتحليل)
  2. بناء خطة محتوى تتناسب مع الهدف من المدونة
  3. الحصول على استضافة ويب (تبدأ من 5$ شهريًا)
  4. الحصول على دومين (متوسط 12$ سنويًا)
  5. تنصيب نظام ووردبريس (نظام مجاني)
  6. الحصول على قالب ووردبريس (مجاني أو مدفوع)
  7. كتابة مقالات تستهدف الكلمات المفتاحية
  8. تهيئة المدونة لمحركات البحث
  9. وضع نموذج ربحي متناسق مع المدونة

ربما تحتاج لهذه الخطوات إلى تعلم المزيد من الخطوات الفنية والمزيد من المهارات أكثر من كتابة المحتوى ولكن وجود هذه المهارات بجانب بعضها البعض سيعطيك المزيد من الفرص لتحويل موهبة الكتابة إلى مصدر دخل في سياق الموهبة التي تحبها بدلًا من أن تعمل في وظيفة لا تحبها.

وقد شرحنا هذه الخطوات بالتفصيل في إحدى مقالتنا على موقع ووردبريس بالعربية:

من خلال منتدى عرب ووردبريس فإننا نساعد الأشخاص في الأجوبة عن أسئلتهم حول إنشاء مدوناتهم على ووردبريس :)

وقد تحدثت قبل ذلك في أحد النقاشات على أن التدوين على ووردبريس أحد ركائز العمل عبر الإنترنت

وبالنهاية ليس الهدف من كلامي هو إلغاء فكرة التفاعل على مجتمعات التواصل بشكل كلي، فهناك بعض المجتمعات مثل مجتمع حسوب i/o يوجد به آلاف المستخدمين النشيطين الذين تحب أن تجري نقاشًا معهم أو غيره من المنتديات، ولكن المقصود أن يكون لك مدونة خاصة فيها كل مشاركاتك وتحاول أن تجعلها مصدر عمل لك.