يعج سوق النشر بأنواع مختلفة من الدور، هناك دور نشر تمثل فرص حقيقية للمواهب الجديدة، وأخرى تمثل تحديًا صعبًا، وثالثة ليست سوى فخ يقتل أحلام الشباب، يجب على الكاتب أن يكون عارفًا بهذه الدور، وأن تبع النصائح التي سأوردها في هذه المساهمة لأنها تأتي عن تجارب شاهدتها بنفسي.

تنقسم دور النشر إلى ثلاثة أنواع

النوع الأول

ينشر بلا مقابل مادي، وهي دور النشر التي تقوم بنشر الرواية للكاتب مجانًا لأن الرواية نالت إعجاب لجنة التقييم، معظم هذه الدور كبيرة، ذات سمعة، مثل عصير الكتب، دون، دار إبداع، وغير ذلك، تكون المنافسة على هذه الدور قوية، حيث يستقبلون مئات الأعمال المعروضة للنشر سنويًا. 

والقسم الثاني من هذا النوع هو دور النشر الشبابية المكافحة، وهم أفراد يبذلون جهودهم للنمو، لا يحصلون على مقابل مادي من الكاتب، يتسم أصحاب هذه الدور بحبهم الحقيقي للأدب، فهو يمثل لهم شغفًا ويتحدون الصعوبات التي تواجههم، يريدون أن يقتنصوا المواهب الفريدة التي لم تأخذ فرصتها بعد وينموا معها جنبًا إلى جنب، مثال لهذا: دار تويا، ودار اليافي، ولوغاريتم، تعتبر تويا أكبر من اليافي، لكنها أخذت سبيلًا صعبًا لتناطح الكبار. 

النوع الثاني

الذين يحصلون على منتصف المقابل المادي، لن أقول شيئًا عن هذه الدور، لكن علي أن أوضح أن الناشر سيصبح أكثر تخازلًا عن التوزيع طالما حصل على المال.  

النوع الثالث

الذين يكلفون الكاتب تكاليف النشر بالكامل، هنا نعثر على الأعمال المنشورة التي لم يشتريها أحد، والدور التي أصدرت كتب ولم توزعا ولو في مكتبة واحدة، حالات الاحتيال والنصب المنتشرة في سوق النشر بصورة محمومة منبعها هذا النوع الثالث، إنهم يأخذون المال ويؤمنون موقفهم قانونيًا ثم لا يفعلون شيئًا. 

لذا ليس صحيحا أن ننشر روايتنا مقابل المال، لقد منحنا فكرتنا للناشر ليتاجر بها ويستفيد، لذا نحن غير مطالبين بدفع أي مبلغ، خاصة أنه سيعطينا عوائد هزلة من الأرباح، قال أحد كتاب عصير الكتب أمام عيني: إنها 7% من الأرباح، فبأي منطق يأخذ منا الناشر تكاليف النشر أو حتى منتصفها أو ربعها؟ والتجربة الأسوأ، النشر بدار لم يسمع بها أحد، ودفع المال لهم، ثم ننتظرها ريثما تنشر كتابنا، فإذا حصلنا على بعض النسخ التي نتباهي بها يعني هذا أننا خرجنا بشيء نافع بعد خسارتنا الفادحة التي سنتلقاها في أموالنا ومعنوياتنا. 

 هل سبق وتعاملت مع دور نشر؟ وأي نوع تحديدا من المذكورين بالمساهمة، وما هي نصائحكم بخصوص النشر من خلال تجاربكم؟