السلام عليكم

منذ فترة لدي رغبة في إنشاء مدونة او موقع و الدخول الى عالم صناعة المحتوى ، و لكن واجهتني مشكلة إختيار النيتش او التخصص ، فكنت محتار ما بين التخصص في مجال صغير محدد او مجال واسع متعدد .

للاسف لم اجد اجابة مقنعة مئة بالمئة ، لذلك لجأت الى استخدام مواقع الكلمات المفتاحية و السيو عموما ، تعرفونها جيدا ، استخدمت عدة مواقع منها المدفوعة و المجانية ، أشهرها ( semrush) و (KWfinder) و بعض المواقع الاخرى .

امضيت مدة ليست قصيرة في البحث عن الكلمات المفتاحية ذات المنافسة السهلة و نسبة بحث عالية ، حسب بحثي وجد ان من المصعب او شبه مستحيل ايجاد كلمات سهلة المنافسة و نسبة البحث الشهري فيها عالية بالتحديد في المحتوى العربي ، و جدت كثيير من المجالات يمكن الابداع فيها و التخصص و تصدر نتائج البحث في قوقل بسهولة و لكن المشكلة نسبة البحث الشهري ضعيفة جدا فإذا انشأت موقع فلن تأتي زيارات لكي تحقق ربح أو تعويض تكاليف الاستضافة و الدومين ،

المواقع العربية العملاقة التي حققت نجاح مثل ( موضوع و اليوم السابع و ويب طب و ... إلخ ) كل هذه المواقع غير متخصصة ، فلو تخصص اصحاب هذه المواقع لم ينجو هذا النجاح ، يجب علينا أن نفهم طبيعة المحتوى العربي و اهتمام المستخدمين ، فالعرب ليسو كالاجانب في الاهتمام بأشياء صغيرة أو غير مهمة بالنسبة لنا ، فعلى سبيل المثال توجد كثير من المواقع الاجنبية مهتمة بالقطط ، او تربية الكلاب ، و تستقبل زوار بأعداد كبيرة و تحقق مبالغ مالية جيدة .

البعض يرى ان مدونات و مواقع التقنية متخصصة و لكن في الحقيقة %90 من مواقع التقنية العربية غير متخصصة تتحدث عن التقنية بصورة عامة ( هواتف ، تطبيقات الحاسوب ، الربح من الانترنت ، و الكثير ) ، خلال بحثي و جدت ان التخصص ليس كما نعتقد ، فمثلا التخصص يمكن ان يكون في اجهزة الاندرويد او التخصص في الاهتمام بسيارات مرسيدس أو التخصص في هواتف الايفون او التخصص في مشاكل البشرة او الميك اب و غيره .

لم اجد موقع عربي متخصص بمعنى التخصص .

عندما تتخصص في المحتوى العربي سوف تعاني من مشكلة الزيارات لذلك سوف تضطر الى التوسع و الى مجالات لها علاقة بمحتواك كما يفعل الكثير من اصحاب المواقع الان ، أرى سبب واحد للتخصص في المحتوى العربي هو إذا كنت تفكر في المستقبل البعيد ، أو تأمل أن يحدث تغيير في اهتمام المستخدمين . غير ذلك يجب عليك تجنب النيتش و الميكرونيتش في المحتوى العربي.

ما رأيكم انتم ؟؟ ، فرأيكم يهمني ، فقد تكون قرأتي للمواقع غير صحيحة.

تقبلو تحياتي ...!!