المقال هو عبارة عن كلام إنشائي إثرائي يعبر عن موضوع معين ويتم ترتيب القضية في بعض فقرات من قبل الكاتب وتعزيزها ببعض الشواهد والأمثلة الواقعية أو حتى من تجربة شخصية.

وللمقال أنواع كثيرة,، سنتناول سوياً المقال الصحفي والمقال حسب قواعد السيو والذي برزت أهميته حديثاً، والتطرق لبعض الفروق بينهما.

المقال الصحفي:

يعتمد المقال الصحفي على وجهة نظر ينتمي إليها الكاتب الصحفي ويتبناها، وتتنوع موضوعات المقال الصحفي من حيث السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي وغيره، وكثيراً ما تشيع المقالات الصحفية السياسية وخصوصاً في الصحف المطبوعة، فالمقال الصحفي إما أن يكون منشوراً في صحف مطبوعة أو في مواقع إلكترونية.

يتكون المقال الصحفي من عنوان رئيس يلخص فكرة المقال بكلمات موجزة، وعناوين فقرات تتخلل المقال، ومقدمة تستهل موضوع المقال وتوضح فكرته ببعض التفاصيل، ثم جسم المقال الصحفي والذي قد يندرج فيه قصص وأمثلة وشواهد ويكون فيه الاستطراد الأكبر مقارنة بأجزائه الأخرى، ثم في نهايته تكون الخاتمة، وتكون حلاً من وجهة نظر الكاتب، أو استفساراً أو اقتراح أو غيره.

أما المقال حسب قواعد السيو:

فهو أيضاً يتناول موضوعات مختلفة، ولكن ما يميزه أنه يقتصر نشره إلكترونياً، حين يركز على شكل معين، من حيث أن يكون العنوان الرئيسي جذاباً، يحتوي على رقم، مثلاً: خمس خطوات للنجاح، أو أن يحتوي على شواهد وأدلة، مثلاً: الدليل الشامل لتعلم البرمجة، أو أن يكون على صيغة السؤال، مثلاً: كيف تتعلم صناعة الفيديو؟

والمقال حسب قواعد السيو يركز أيضاً على احتوائه على عناوين فقرات صغيرة منسقة وجذابة بلون معين، ويهتم باختيار صور مناسبة للمقال وبشرط أن تكون خالية من الحقوق، وعدد كلماته لا تقل عن ٣٠٠ كلمة، ومن المهم أن يحتوي في نهايته على اسم المصدر في نهاية المقال سواء كتب أو مواقع إلكترونية.

ولابد من أن يكون المقال حسب قواعد السيو يحتوي على الكلمات المفتاحية الرئيسية بنسبة تتراوح بين 0.5-2% لا أكثر، واستخدام الكلمات الفرعية والطويلة Longtail keywords.

يجب أن يحتوي أيضا على الروابط الخارجية والروابط الداخلية Internal and Backlink

وأن يكون المقال شامل ومغطي كل جوانب الموضوع ويجيب عن كل سؤال يمكن أن يجول بخاطر القارىء عن الموضوع المكتوب فيه ليتمكن من المنافسة بمحركات البحث.

برأيك، هل ترى أن هناك فروق أخرى بين المقال الصحفي والمقال حسب قواعد السيو؟