يمكننا تعريف البحث العلمي بأنه "مراكمة الجهود والدراسات، والتي تُوصلنا بدورها إلى حقائق جديدة، أو إثبات حقائق علمية تم التوصل إليها، أو حتى دحض اعتقادات كان ينظر إليها سابقاً بأنها حقائق علمية".

معنى الاقتباس في البحث العلمي

ويعني الاقتباس في البحث العلمي "نقل نصوص أو أفكار من باحثين آخرين بصورة مباشرة كالنقل الحرفي، أو بصورة غير مباشرة مثل إعادة الصياغة؛ لتوجيه نقد، أو وضع مقارنة، أو مراكمة العلم على هذا الاقتباس".

لماذا يلجأ الباحثون إلى الاقتباس العلمي؟

هنالك العديد من الأسباب التي تدفع بالباحثين للجوء إلى الاقتباس العلمي وتدفع هذه الأسباب دوافع وأهداف يريد أن يُجليها ويبينها الباحث، ومن هذه الأسباب:

الحاجة الماسة للنظر في جهود السابقين

إذ لا يمكن إجراء بحث علمي بدون النظر إلى الدراسات السابقة، فلا بد أن يعرف ويتبين الباحث إلى أي مدى وصل البحث في هذا العلم، وأين توقفت جهود السابقين فلا يصبح مكرراً لما وصلوا إليه، بل يقدم معرفة جديدة وقيمة مضافة.

النقد البناء ووضع المقارنة

ربما وقع أحد الباحثين السابقين في غفلة، فجاء بفكرة ناقصة أو مغلوطة، أو ربما قد تطورت أساليب وأدوات البحث العلمي في مجال ما و في زمن ما عن زمن سابق، فيجب أن تكون جهود الباحثين في دحض الأفكار المغلوطة وتقديم معرفة جديدة وفق المعطيات المتوفرة، ومن خلال أدوات البحث العلمي الصادقة.

بينما يتم الاقتباس لغرض المقارنة بين الأفكار التي يقدمها الباحثين، والتعليق عليها ونقدها بطريقة موضوعية وهذا لا يعني افتراض خطأ الأفكار الأخرى، ولكن إستثارة التفكير لدى الباحثين والقراء حول الأفكار موقع المقارنة.

ما الفرق بين الاقتباس العلمي والاستلال العلمي؟

هبْ أن طالباً أو باحثاً قد قام بنسخ واقتباس نص أو فكرة لباحثين آخرين ونسبها لنفسه و أنها من بنات أفكاره، هل تعتقد أن هذا اقتباساً صحيحاً وفق أصول البحث العلمي؟

قطعاً الإجابة لا، فإن هذا ما يطلق عليه اسم الاستلال العلمي، ويجب على الباحث أن يتحلى بأخلاقيات البحث العلمي، و أن ينسب ويوثق الاقتباسات لكُتابها ومواضعها في البحث العلمي حتى يكون اقتباساً صحيحاً خالياً من السرقة الأدبية والتجني على الحقوق الفكرية للغير.

كيف يتم كشف الاستلال العلمي؟

تستخدم المؤسسات العلمية في الجامعات والمعاهد ومجلات البحث العلمي العديد من البرمجيات للكشف عن الاستلال العلمي، ومن أشهر هذه البرمجيات هو برنامج Turnitin والذي يسمح لك بتصدير الملفات (رسائل وأطروحات البحث العلمي)، واستيراد تقرير بنسبة الاستلال العلمي في الأطروحة، ومواضع الاستلال فيها، ومصدر هذا الاستلال.

هل تعرف برمجيات أخرى تستخدم للكشف عن الاستلال العلمي؟ وما هو رأيك في تجريم الاستلال العلمي؟ و كيف ترد على من يحتج بأن البحث العلمي إنما وُجد لتداوله ومشاركته، وليس تجريم الاستلال فيه؟