بعد أكثر من ثلاث سنوات من الكدّ والكدح في هذا المشروع، وبعد ليالٍ طويلة خلت من النَّوم، وساعاتٍ لم تنتهي من العمل الشاق، [مُقتضيات السياق الدرامي]، يُسعدني أن أقولَ أن كتابي بعُنوان "حكاية ويكيبيديا" يرى النور اليومَ أخيراً!

عن الكتاب

هذا الكتاب يُلخِّص التجارب والخبرات التي اكتسبتُها خلال عشر سنواتٍ تقريباً من عملي في ويكيبيديا العربيَّة، فهو يجمع كل ما أعرفه عن هذه الموسوعة تقريباً. كان إنجازه واحداً من الأهداف الكبيرة في حياتي خلال الأعوام الماضية، لكنه احتاج عملاً ووقتاً أكثر بكثيرٍ مما تخيلت.

الوظيفة الرئيسية لكتاب "حكاية ويكيبيديا" هي تعريفُ القارئ بآلية عمل موسوعة ويكيبيديا، ليس ويكيبيديا العربية فقط، بل بكلّ لغاتها وإصداراتها. فكّر بالأمر: ويكيبيديا موسوعة مفتوحة يُمكن لأي طفل أو شخص جاهل العبثُ بها، فكيف تبقى مقالاتها رصينة وموثوقة؟

تُوجد لهذا الموقع آليات كثيرة ومُعقّدة لضبط المحتوى، والتحقق من جودته، ومنع التخريب، وتنظيم جهود المتطوعين. لولا كلُّ الطرق العبقرية التي ابتُكرت لإدارته، لما كانت ويكيبيديا لتصل يوماً مستواها العظيم هذا، وما كانت لتُصبح المرجع الأول الذي يعود إليه كل إنسان يتصفّح الإنترنت. سيُحدّثك هذا الكتاب عن ويكيبيديا من داخلها، وسيُخبرك بكل ما يحدثُ فيها، وبالأشخاص الذين يقفون ورائها.

عدا عن ذلك، سوف يُحدّثك عن الكثير من القضايا الجدلية التي تلفتُ انتباه الناس، فمثلاً: لماذا توجد ويكيبيديا مصرية؟ وماذا يحدثُ بملايين الدولارات التي تحصدها ويكيبيديا من المتبرعين كل سنة؟ وكيف تضمنُ أنه لا توجد لوبيات صهيونية تتلاعبُ بهذا الموقع؟

كلّ هذه الأسئلة الجذابة، سوف تجدُ إجاباتها هُنا!

اقرأهُ الآن!

الكتاب منشورٌ مجاناً على الموقع الرائع للكتب مفتوحة المصدر: كتب حرّة. يمكنك قراءته في هذه اللحظة!

أمرٌ أخير قبل القراءة، أتمنّى لو تساعدني في نشر هذا العمل على أكبر نطاقٍ ممكن. فقد أخذت مني كتابته مقداراً كبيراً جداً من الجهد والعمل، وكل ما أتمنّاه هو أن يصل إلى أشخاصٍ يستفيدون منه. أتمنّى فعلاً أن يساعد هذا الكتاب على شرح فكرة ورسالة ويكيبيديا لبعض الناس، وعلى تشجيع المزيد من الأشخاص على المساهمة في بنائها، فهي صرح معرفي خيريّ هدفهُ خدمة الإنسانية لا أكثر.