أهلًا بك في الدرس الرابع من دروس معركة الإرادة، من دروس محاربة فنون العالم الرقمي السوداء!

أتمنّى أن تكون بخير، أتمنّى أنَّك أبليتَ حسنًا في معركة الإرادة اليوم. قبل أن أبدأ بموضوع الدرس، هل أشاركك فكرة؟

الذي يستطيع أن يتخطَّى إدمان المرئيات الإباحية، ويستعمل الخطَّة والأدوات الصحيحة لذلك، سيمتلك عدّة أدوات تساعده على تخطّي أي معركة إرادة أخرى في حياته.

وهاك فكرة أخرى:

تستطيع أن تتخطّى هذا الإدمان بقوّة الإرادة وحدها، لكن الاستمرار صعب مع تيّار من العالم الرقمي يضخُّ عليك الدوبامين من كل مكان. ببساطة ما دمت تملك هاتفًا وتوجد خوارزميات تعمل عند المواقع، فأنت في خطر. لا تستطيع التخلّي عن الهاتف للأبد، ولا بدَّ لك من منهج واضح ومبين للتعافي.

لنبدأ.

عندما تواجه محفّزًا ما لمشاهدة تلك المرئيات الجنسية، سيكون العمل على محاور ثلاثة، من العاطفة، إلى المنطق، ثمَّ الجانب العملي.

خطّة العمل تكون على ثلاثة جوانب

1-الجانب العملي: ما تفعله بجسمك. 

2- الجانب المنطقي- ما تفعله بذكائك ومنطقك

3-الجانب العاطفي - ما تفعله بطاقتك العاطفية. 

الجانب العملي وجسمك هو الهدف هنا، إذا كنتَ قادرًا على أن تفعل الأمور الصحيحة لنفسك، فلا حاجة لباقي الخطوات، لكنّك لا تستطيع أن تفعل هذا بدون الحاجة إلى عون الفطناء (الجزء المنطقي) والوحش (الجزء العاطفي)، لأنّك لن تفعل الأمور الصحيحة إن لم تكن تعرف ما هي هذه الأمور، ولا تفعل الأمور الصحيحة إن لم تفكّر بشكل صحيح في اللحظات المهمّة. 

الجانب المنطقي - الفطناء

الهدف من العمل على جانبك المنطقي، هو أن نصنع لُجَّة من الأفكار الصحيحة، التي تساعدك في اللحظات المهمّة لتجنّب الوقوع في فخ الإباحية. وهذا يكون بأن تضع خططًا للعمل، وخططًا للتفكير، فتُطعم نفسك الأفكار الصحيحة في الأوقات التي تشعر فيها برغبة في تصفّح هذه المواقع.

كما أقول دائمًا، من السهل أن تتذكر الأفكار الصحيحة في اللحظات المهمة، أكثر من توليد هذه الأفكار من العدم في لحظة الإضطراب.

هذا سيكون جزءًا كبيرًا من هذه السلسلة، ستتعلّم كيف تُطعم نفسك هذه الأفكار الصحيحة، وإذا أتقنتَ هذا الجانب، ستقطع معظم الطريق في معركة الإرادة هذه، وستكون قد قطعت شوطًا كبيرًا في معارك الإرادة الأخرى في حياتك من دون أن تدري.

الجانب العاطفي - الوحش

المشكلة في الجانب المنطقي، أنّك لو واجهت لُجَّة من المشاعر، والتي تحثّك لفعل ضار، سيكون التفكير بصورة صحيحة أمرًا صعبًا، لذلك تحتاج عملًا على الجانب العاطفي أيضًا.

يبدو مفهومًا مجردًا، كيف يمكن أن تعمل على الجانب العاطفي؟

الجواب يكون بأن توفِّر أرضية صالحة لجانبك المنطقي أن يفكِّر من دون قيود تشدّه وتعرقل عمله. أي نأخذ هذه اللجّة من المشاعر، ونفكّ شيئًا من عُقدها، بشكل يجعلها أكثر تقبلًا لتطويعها كما نريد.

أمّا عن طريقة توفير هذه الأرضية، سيكون عن طريق إعادة نفسك إلى الإتزان، من خلال بعض التمارين والتأمّلات، وسأذكر هذا في وقته، ليس عليك أن تتذكَّر شيئًا من هذا.

1- الجانب العاطفي يعمل بالطاقة، لن يفهم المنطق. إذا عملت عليه بصورة صحيحة، ستعود إلى الإتزان، وتفك خيوط المحفّز التي تحرّك جانبك العاطفي كالدمية.

2-الجانب المنطقي يفهم الحقائق المنطقية. ستكون أقرب للتفكير بصورة صحيحة، فتُطعم نفسك الحقائق التي تحتاجها لتتغلّب على تبريراتك.

3- تصبح المهمّة سهلة على جزئك العملي، وستكون أقرب لإبدال تلك العادة، بشيء أصوب وأصلح.

إليك هذه الرسمة الطفولية لتلخِّص لك فكرة المقال كله:

سأعطيك واجبًا منزليًا بانتظار الدرس التالي، فلتقرأ هذا المقال: