واجهت عددا جما من الأشخاص ذوي الطموحات الوسيعة وغير المتأنية وبالنسبة لي فأنا لا أعتبرها مشكلة لكن المشكلة هي إطلاق الأفكار تباعا دون التمحيص والتدقيق والاخذ والرد وكأن الحماسة وحدها ستقيم عالما آخر!!.

لكن برأيي الشخصي أن على أصحاب المشاريع العرب بحكم ان الانترنت العربي يزداد في الازدهار ويتسع في النطاق أن يجتمعوا في مناطق عريضة وكبيرة ليطوروها ويضخموها ويزيدوها عمقا ومجالا وانفتاحا لضمان فئة أكبر.

بعد فترة وبعد عدد من التقارير والاجتماعات والمباحثات في شأن المشاريع التطويرية المنوعة تبدأ الاختلافات المهمشة بالبروز والانتشار بشكل أكثر ويجب على المؤسسين والقادة أن يبينوا الاختلاف ويظهروه للعلن وعندها تبدأ سلسلة من الانفصالات ولكن بعد ماذا؟

بعد عدد كبير من الإنجازات والابتكارات والخدمات والنجاحات وأيضا بعد جمع عدد كبير مما يمكن جمعه من المهتمين والمستخدمين "نتحدث عن العدد الكبير بمعنى جمع مالايقل عن 10 إلى 88 مليون في تلك المناطق الأساسية".

بعد إظهار وجهات النظر المختلفة والمتباينة يبدأ التفرق بشكل منظم وليس بعشوائية تجعل المستخدمين العاديين ينفرون من جميع تلك الأشياء الجديدة مع تركهم للبقاد في القديم.

برأيي أن هذه الطريقة هي الطريقة الأنسب لجعل التفرق والنزاع يكون مثمرا وناجحا مفيدا، لأنها ستعزز الاختلاف المنطقي وتعزز التنوع وتحول العشوائية إلى منافسة محتدمة لمن يكون الأفضل ^_^.

ما رأيكم أنتم هل هذه المنافسة وهذه العملية ستكون أنجح من الان ومن هذه التقلبات والضعف الذي يسيطر على الوب العربي والمشاريع ذات الصلة؟!