أنا متأكد أن ما دفع القائمين على الموقع لإنشائه هو أن صدورهم ضاقت من كل تلك المنتديات وما تعانية مما نعلمه عن "داء المنتديات" أظن أنكم لاحظتم عبارة "أعلم أني لست في منتدى" عند إضافة أي موضوع (لأن العبارة التي في صفحة عن المجتمع قد لا تكفي "هذا المجتمع ليس منتدى")

لكن ما هو الفرق الجوهري بين هذا المجتمع وأي منتدى آخر؟ في المنتدى هناك عنوان للموضوع ومتن للموضوع وردود والكثير من المنتديات بها تقييم فما الفرق؟ إنها تجربة المستخدم

حيث في المنتدى المساحة الكبيرة مخصصة لكتابة رد في حين هنا يكاد يكون زر الرد مخفيا. وبالعكس مع أزرار التقييم فهي واضحة وأكبر من العنوان في حين أنها في المنتديات بالكاد ظاهرة.

لكن حداثة عهد المجتمعات العربية بهكذا مواقع ولصغر حجم المجتمع من السهل اختطاف هذا الموقع وتحويله إلى منتدى مصاب بداء المنتديات ولعلكم لاحظم مؤخرا مواضيع مثل

  • http://arabia.io/general/1845

  • http://arabia.io/general/3336

  • http://arabia.io/general/3466

حتى لا يتحول هذا الموقع الرائع إلى منتدى آخر فضلا اجعل له حصة من يومك (دقيقة واحد) اعمل دورية وخذ لفة على بعض المواضيع كل تعليق على صورة "مشكوووووور" ... أعطه تصويت سالب. كل تعليق لا يقدم معلومة جديدة أعطه تصويت سالب. الردح والردح المتابدل أعطه تصويت سالب. لغتي أحسن من لغتك و php أفضل لغة في العالم أو php في مزبلة التاريخ كلها يجب أن تأخذ تقييمات سلبية (بعكس التعليقات التي تحتوي معلومات مفيدة ..مثلا php تصلح لعمل مواقع الويب بسبب 1 2 3)

المواضيع يجب أن تولد محتوى مفيد فمواضيع بصورة "ما هي لغتك المفضلة" أعطه تصويت سالب (بالمقابل "ما هي جوانب قوة لغتك المفضلة" أعطه تقييم إيجابي)

لأنه إن بقينا على هذا الحال فالمسألة مسألة وقت ونكون قد بنينا منتدى آخر.