إذا ما أتاك طالب جامعي يرغب بتعلم استخدام برامج التصميم وسألك أي الخطتين الآتيتين أفضل لأتَّبِعها، احتراف العمل على برنامج واحد كالفوتوشوب مثلاً، أم إجادة استخدام الفوتوشوب والالستريتر والافترافيكتس والبريميير دون احتراف؟

قبل الإجابة على الافتراض السابق، دعوني أعود بكم قليلاً إلى الوراء، فقديماً، صُنِّف المتعلمون إلى نوعين، العالم وهو الذي يملك معرفة كبيرة في موضوع معين، والعلّامة الذي يملك معرفة كبيرة أيضاً ولكن عن كثير من المواضيع فهو المُتبحّر في العلوم.

مع تطور العلوم وتشعبها أصبح من المستحيل أن يُلمَّ شخص واحد بجميع نواحي العلوم، وعليه تغير التقسيم السابق في وقتنا الراهن ليصبح العالم من يملك معرفة معمَّقة Deep knowledge أما العلّامة فهو الذي يملك معرفة واسعة Broad knowledge.

والسؤال هنا: إذا ما خيرتم اليوم (نظرياً) امتلاك إحدى المعرفتين السابقتين (المعمقة أم الواسعة) بدون تمتعكم بالثانية على الإطلاق، "معرفة شيء عن كل شيء أم معرفة كل شيء عن شيء" أيها ستختارون ولماذا؟

وفي حال امتلك أحد الأشخاص معرفة واسعة رغم عمله كطبيب مثلاً، فهل يخوله هذا الأمر أن يتخذ قرارات وإجراءات عن مواضيع أخرى غير مختص بها كالتخطيط العمراني مثلاً؟