ملاحظة: هذا ليس كلامًا منزلًا من السماء. ربما يكون لديك أشياء أهم من الاستماع لشكوى شخص مثلي من سوء استخدام الأعضاء لهذا الموقع!

لدي بعض النقاط التي أود إيضاحها لكم/تذكيركم بها يا قوم (خصوصًا الجدد منكم). وبشكل خاص لهؤلاء الذين لم تواتهم الفرصة لقراءة إرشادات استخدام الموقع[1] أو الأسئلة الشائعة[2]!

1. موقع للأفكار وليس للأشخاص. (حقًا؟ كنت أظنه مثل فيسبوك!)

أجل يا صديقي. ليس هناك من هو مهتم بي أنا أو بك أنت في هذا الموقع. فهناك مقياس لجودة المشاركات (التقييم) وليس هناك مقياس لجودة الأشخاص!

لهذا لا يوجد امكانية لمتابعة أشخاص بأعينهم. لأنك إن تابعت شخصًا واحدًا تلقيت كل ما يكتبه بنفس الدرجة من الاهتمام. كتاباته النافعة وهراءه اللامنقطع!

  • اقرأ المشاركة بدون أن تنظر إلى كاتبها. (على الأقل بدون أن تتحيز له)

  • إذا أفادتك المشاركة (أضافت إلى علمك، أعطتك فكرة جديدة، ألهمتك بشكل ما، غيرت نظرتك لشيء في حياتك للأفضل) فقيمها بالإيجاب.

  • لا تجامل أحدًا. هناك عضو جيد أعجبتك مشاركاته السابقة؟ لكنه بدأ بكتابة الكثير من الهراء؟ التقييم السلبي موجود لسبب! (في الماضي كانت هناك عبارة مكتوبة في أعلى الموقع: "حسوب I/O مجتمع جاد وليس لأصحاب المشاعر الرقيقة"!)

  • أبلغ عن المساهمات المخالفة للقوانين بشكل مباشر. وقيم سلبًا بلا تردد أي موضوع مكرر أو موضوع دعائي أو مشاركة لا تضيف للنقاش فائدة (أجل حتى عبارات الشكر والضحك والتهاني).

2. انشر موضوعات نافعة. ضع مصادرك. كن دقيقًا.

هذه النقطة تركز على الكفاءة. لا تنشر أي شيء تفكر فيه مباشرة. عليك بترتيبه (بالضبط كما تفكر في كلامك قبل قوله حين تكون في نقاش واقعي) وكما أنك في نقاشك الواقعي -يفترض أنك- تفكر في استفادة مناقشك من كلامك الذي تقول من عدمها ففكر قبل أن تنشر هنا أيضًا بنفس الأمر.

أيضًا، لزيادة كفاءة مشاركاتك ضع مصادرك أرجوك! لا تنشر إجابة طويلة في موضوع علمي وحين تُسأل عن مصادرك ترد قائلًا أنه رأيك!

أيضًا لا تنس تصحيح أي أخطاء إملائية أو نحوية في موضوعك قبل نشره. وبالتأكيد لا تكتب بغير الفصحى!

3. هناك مجتمعات لسبب!

هناك بشر نباتيون. حين يذهبون إلى السوق فإنهم يتجهون مباشرة لبائعي الخضر والفاكهة ولا يذهبون لبائعي اللحوم والألبان. الآن تخيل لو كان كل شيء في السوق موجودًا في مكان واحد؟! تخيل معاناة كل من النباتي وغير النباتي في البحث عما يريدان!

لنفس السبب هناك مجتمعات (أقسام) في هذا الموقع. أرجوك! هناك من لايهتمون أصلًا برأيك السياسي أو اتخاذك إلها جديدًا لعبادته. أو أي نوع من المواضيع. من يريد متابعة هذا الأشياء سيفعل فقط تأكد أنت من وضعها في مكانها المناسب حتى يجدها من يريد فحسب. (مع التزامك بالنقطة الثانية)

أغنية جميلة؟ تشعر أنها قد تعجب أحدهم؟ هناك مجتمع "طرب" سياسة وأخبار؟ لها مجتمع خاص بها! الأديان لها مجتمعاتها. ولمعارضة الأديان مجتمعات أخرى! لديك meme هناك مجتمع تسلية! لا تضع سؤالًا عن html في مجتمع البرمجة، فهناك مجتمع لتطوير الويب! أظنك أدركت المفهوم العام! ابحث عن المجتمع الأكثر ملائمة لموضوعك

4. ملاحظات متفرقة:

  • هذا مكان للنقاش. وليس لإثبات أنني "أكثر منكم علمًا أيها الجهلة". أو أن "إلهي أقوى من إلهكم." إلى آخره من هذا الجدال الذي لا فائدة منه. هذا ليس مكانًا للكراهية. بل مكان نتعلم فيه من بعضنا البعض. نتبادل فيه الأفكار. نقدر قيمة وجود بشر مشابهين لنا تمامًا ومختلفين عنا في نفس الوقت. أنا أحبكم جميعًا. مالم تبدأوا في تكفير بعضكم البعض والجدال لمجرد الجدال!

  • التمس عذرًا للبشر الموجودين في هذا الموقع. قبل أن تبدأ في كتابة رد غاضب على تعليق شخص ما تشعر أنه أهانك أو جرحك. فكر في طرق أخرى يمكن أن يُفهم بها رده لا بأس في أن تسأل عن مقصد الشخص من كلمة معينة. حين أقول لك "أنت لم تفهم" فأنا لا أقصد "أنت غبي ولم تفهمني" بل في الغالب أقصد "لم يكن هذا ما قصدت".

  • هذه الشركة: hsoub.com اسمها ليس حاسوب بل حسوب جمع حَسْبْ بمعنى الرضا والاكتفاء.

  • تريد أن تتعرف على شخص معين موجود في الموقع؟ تريد أن توجه سؤالًا شخصيًا لعضو من الأعضاء؟ لا تنشيء موضوعًا بل أرسل إليه رسالة شخصية!

  • لا تنشيء أكثر من حساب وتناقش نفسك بالحسابين! هذا لا يشير إلا إلى حاجتك الملحة لـ40 ملي جرام "هالدول"[3] والحجز في مصحة عقلية!

  • أدرك أن مشاركتي هذا ربما لا تزيد عن تكرار غير متقن لأفكار من هذين الموضوعين: هذا https://io.hsoub.com/go/82 وهذا https://io.hsoub.com/go/52933 لذا من الأفضل أن تقرأهما.

  • لم يكن الغرض من هذه المشاركة أن أصلح استخدامنا للموقع لأنني على علم بأن هذا الموضوع سيختفي بعد فترة من الزمن تحت مواضيع أحدث. ولكنه كما ذكرت في البداية هو مجرد تذمر!

[1] https://io.hsoub.com/terms

[2] https://io.hsoub.com/faq

[3] https://en.wikipedia.org/wiki/Haloperidol