عبر الكثير عن استيائهم من كثرة المجتمعات الغير نشيطة، وعن تزايد عدد المجتمعات بشكل عام في حسوب IO، بعضها سياسي والآخر فني، والكثير والكثير من المجتمعات التقنية

وتعالت الأصوات بفرض القيود على إنشاء المجتمعات، وكأن الشروط والقواعد الموجودة لا تكفي.. لماذا تفكر الأغلبية بهذه الطريقة؟

في رأيي تزايد عدد المجتمعات، بالأخص في المجالات البعيدة عن التقنية، ما هو إلا نجاح آخر يضاف إلى الموقع ينقصه فقط "النشاط" لذلك أنا لا أختلف في فكرة أن أغلب المجتمعات غير نشيطة بالأخص المجتمعات الجديدة.

والسبب ببساطة أن ظاهر الموقع يوحي للمستخدم الجديد، بأنه يستهدف التقنيين، تجد أغلب المواقع النشيطة، والأكثر شيوعًا مواضيع تقنية.. أشهر الناس في الموقع تقنيين أو رواد أعمال في مجال التقنية!

أعتقد أنه المشكلة الحقيقة أو التحدي الحقيقي هو في وصول الموقع لفئات جديدة من المستخدمين، المهتمين بالفنون، المهتمين بالرياضة، المهتمين بأشياء أكثر تخصصًا مثل مشجعين نادي الزمالك المصري مثلا!

أو فئات مثل الصحفيين أو الكتاب، أو العاملين في مجال السياحة والسفر.. المصورين.. الخ

لماذا لا تستطيع حسوب الوصول لهذه الفئات حتى الآن، هل هو مقصود إستهداف التقنيين، هل هي مرحلة؟

إذا كان كذلك، متى سوف نجد المجتمعات نشيطة فعلًا كيف نستطيع الوصول لهذه الفئات..

أنا اتحدث بهذه الطريقة لأني كمستخدم سوف أستفيد جدًا من هذا التنوع في الموقع، بنية الموقع ذكية جدًا وفكرته رائعة، ومفيدة حقًا للمحتوى العربي على الإنترنت

اتمنى الترويج للموقع في مجتمعات جديدة وأوساط متنوعة، وأتمنى أستضافة أشخاص بارزين في مجالات مختلفة جديدة، على الأقل بعد تشجيع المتسخدمين على إنشاء مجتمعات جديدة متنوعة وتشجيع الآخرين من نفس هذه الفئات للإنضمام والتفاعل، وأن تكون رسالة الموقع واضحة، نحن هنا مثلا لإثراء المحتوى العربي.. نحن هنا للنقاش والتفكير وعرض وجهات النظر.. نحن هنا لننتج محتوى عربي جيد حقيقي في جميع المجالات.

لدي العديد من الأفكار في هذا الخصوص، سوف أشاركها هنا تباعًا في حال لاقت وجهة النظر إهتمام من الأعضاء