يتنوع استخدام الانترنت بين الناس، فمنهم من يستخدم الانترنت بشكل مبسط جدا إما للتصفح او الحصول على شيء معين فقط، وعلى النقيض تماما يوجد منهم من حياته تعتمد بشكل كبير على الانترنت والخدمات المقدمة من خلالها.

أيا تكن من النوعين، فمن شبه المؤكد أنك مرتبط (بطريقة او بأخرى) بأحد خدمات شركة جوجل، وهذا يعني أن جوجل تعرف عنك الكثير وتستطيع من خلال هذه المعرفة ان تحسن الخدمات التي تقدمها لك (سأفترض حسن النية طبعا).

ما سبق يثير حفيظة أولئك الذين لديهم حساسية من تتبع الأخرين لهم. إذا كنت من مستخدمي خدمات شركة جوجل، قد تثير المقدمة السابقة لديك تساؤلات عدة من بينها: ماذا تعرف جوجل عني؟ ما هي الخدمات التي تتضمن تقنيات تتبع المستخدمين ومعرفة تفاصيل نشاطاتهم على الانترنت؟ نقدم لك في هذا الملخص خمس خدمات من جوجل قد تحتوي على بيانات خاصة بك وقد تجد أنه من المهم ان تعيد التفكير بها من جديد.

أولا: لوحة المعلومات Google Dashboard

تقدم جوجل في لوحة معلومات المستخدم ملخصا لكل الخدمات التي يستخدمها بالإضافة لما يقوم به من خلال هذه الخدمات. تقدم هذه اللوحة معلومات مثل: موقع بيتكم الذي قمت بإضافته على خرائط جوجل، الأجهزة التي تستخدمها، مفضلة المواقع المحفوظة في متصفح كروم، التطبيقات التي نزلتها من خلال متجر Google Play.الخ.

ثانيا: إعدادات الإعلانات Ads Settings

تجمع جوجل معلومات المواقع التي قمت بزيارتها، بالإضافة الى معلومات الإعلانات التي ضغطت عليها، وبناءا على ذلك تقوم جوجل بعرض الإعلانات لك. هذا يساعد جوجل على عرض الإعلانات ذات المحتوى الذي تهتم به ويعنيك. من خلال هذه الخدمة تستطيع ان تستنبط الفكرة المأخوذة عنك كمستخدم من قبل جوجل, ومن خلالها طبعا تستطيع ان تغير الإعدادات لتغير فكرة جوجل عنك إذا كانت لا تعجبك.

ثالثا: نشاط الويب والتطبيقات Web & App Activity

تحتفظ جوجل بسجلات البحث الخاصة بك، والتي قمت بإجرائها باستخدام أي من خدماتها. وتستخدم هذه المعلومات في تقديم نتائج بحث محسنة لك، ويتم تضمينها وإستخدامها أيضا في تحسين خدمات أخرى.

ستجد هنا كل ما بحثت عنه وأدخلته في محرك البحث، وبالطبع تستطيع ان توقف هذه الخدمة حتى لا تتبع جوجل ما تقوم بالبحث عنه، ولكن في هذه الحالة، لن يتم تقديم نتائج بحث محسنة.

رابعا: سجل المواقع Location History

إذا كنت فعلت خدمة تأريخ الأماكن التي زرتها بإستخدام خرائط جوجل، فجوجل ستقوم بمعرفة خط سيرك والأماكن التي زرتها وكامل معلوماتك الجغرافية. وبذلك تقدم لك جوجل الخدمات مهيئة حسب المكان التي أنت فيه. تستطيع ان تحذف هذا السجل من الأماكن وأن توقف خدمة التتبع هذه.

خامسا: إعدادت الأمان Security Settings

تستطيع أن تحصل على قائمة بالأجهزة التي تم إستخدامها للولوج الى حسابك في جوجل، وهذا الأمر لا يفيد جوجل في تحسين أي من خدماتها ولكن يساعدك في التعرف على أي ولوج مشتبه به لحسابك. في حال شككت بأي جهاز لم تستخدمه في الولوج لحسابك، ووجدته على لائحة الأجهزة في هذه الخدمة، فلا تتردد بتغيير كلمة مرورك او إبلاغ جوجل بذلك لتجعل حسابك اكثر امانا.

تم النقل بتصرف عن مقال باللغة الإنجليزية مرفق بالأسفل، وهذا الملخص هو اول محاولة لي للكتابة على الاطلاق. أرجو ان كون أفدت في المقام الأول، وثانيا يسعدني ان نتناقش في الموضوع وقراءة اراءكم ونصائحكم.

تحياتي مجتمع حوسب الرائع.