السلام عليكم ورحمة الله

أي من رواد حسوب I/O لسنوات عديدة والذين حصلوا بالتأكيد على تجربة جيدة جداً في سنواته الأولى من الطبيعي ان يكن ولاءً من نوع ما لهذا الموقع وفي الوقت ذاته من الصعب أن لايرى التغيرات التي تحصل للموقع وانحداره لشيء من الاستبساط والتفاهة .. مع انه كانت هناك انتقادات مستمرة متفرقة للطرح وطبيعة المواضيع والكتابة إلا أنني لن أناقشها هنا على الرغم من وجود صفات رئيسية مميزة لنسبة كبيرة من رواد الموقع في الفترة الاخيرة اود حقاً مناقشتها ولعلي افعل في وقت لاحق وتحملوني، لكن عوضاً عن ذلك الآن سأناقش التوجه العام المستبسط -او ربما المستخدم فعلا اصبح بسيط لا ادري- على صعيد تجربة المستخدم في بضع نقط لاحظتها ويرجى أخذها بصدر رحب وبعين الاعتبار شاكرين التطوير المستمر لحسوب بكل تأكيد :

-1-

المحرر

كلنا نعرف كيف كان تحرير موضوع او تعليق سلساً وذكياً ، كان هناك فكرة مباشرة وأنيقة مثل Markdown عبر استخدام رموز بسيطة من لايعرفها يستطيع ان يعرفها ببساطه عبر الاطلاع على دليل كتابة التعليق بالأسفل والذي يشرح لك كيف أن *النجوم للبولد* و الـ >للاقتباس .. وهكذا.

هذه الفكرة كانت أجمل، وفيها معيار -متوافق مع هوية "حسوب" وايضاً مرتاديه في ذاك الوقت-، الآن المحرر مقارنة بذاك فعلاً يبدو غير محبذ وقبيح واستبساطي بعد أن اعتدنا على الرموز.

-2-

الرسائل الخاصة

المزيد من الاستبساط وليس البساطة .. أنا متأكدة أن الذي غير الرسائل الخاصة لايستخدمها من المستحيل أن يكون قد استخدمها والا كان سيرأف بنفسه ويعيد خاصية الترتيب تصاعديا وتنازلياً، غير معقول اضطر انزل الشاشه للاسفل كل مرة لاقرأ رسالة بسيطة، والغير معقول أكثر ان لاتخطر لمن غير الخاصية أن هناك محادثات تصل للمئات وان هذا غير عملي للمستخدمين اصحاب هذه المحادثات.

-3-

الروابط

خاصية بسيطة جداً وأنيقة وذكية أزيلت لا أعرف لماذا، وهناك عضو سأل عن الموضوع من فترة @samer_jabal دون رد والذي رد لم يفهمه :)

أذكر جيداً اني كنت أضع الرابط فقط ويتم استخراج العنوان الرئيسي ووضعه كعنوان للموضوع وينشر الموضوع بكل بساطة ويسر وصدقاً لا أدري لماذا أزيلت هذه الخاصية ولا اتخيل سببا!

آراء أخرى عابرة:

  • خاصية الصوت تماشي مع تريند فقط ولا تلائم طبيعة حسوب والويب بكل تأكيد.
  • ما الفائدة من تبويب" النقاشات" ؟
  • برأيي بالامكان وضع رابط الموضوع الداخلي في حسوب بكل بساطه فقط ولا داعي لـصندوق "ملخص" فحوى الرابط.

هذا كان رأيي يرجى أخذه بالاعتبار تجربة المستخدم بكل تأكيد تصبغ ثقافة معينة ومعيار على رواد الموقع، وهذا يصبح مفقود باستمرار مؤخراً للأسف، مع الشكر على كل الجهود.