انتشر مؤخرا بعض التقنيات المتعلقة بالتصميم والمستخدمة بكثرة في تصميم المواقع والتطبيقات، على الرغم من كونها ليست مجالات برمجية، ولكن يزداد الطلب عليها يوما بعد يوما.

هذه المجالات يشار إليها اختصارا ux - ui - cx - hx، وسأشارك معكم ما توصلت إليه أثناء بحثي عن هذه المجالات الأربع.

1- مجال ui والذي يعني user interface، وهو المجال المسؤول عن تصميم واجهة المستخدم في التطبيقات والمواقع، وهي الرسومات والصفحات التي يراها المستخدم عن دخوله على أي موقع أو تطبيق، حيث يهتم المتخصصون في هذا المجال بتنسيق الألوان والرسومات والواجهات والنصوص وطريقة عرضها، ويهتم بأن تكون متناسبة مع وظيفة التطبيق أو الموقع.

2- مجال ux، والذي يعني user experience، وهو المجال المسؤول عن دراسة طريقة تفاعلنا مع العناصر المختلفة الموجودة في الموقع وكذلك وظيفة كل عنصر من هذه العناصر، وما هي أكثر العناصر جذبا في المواقع أو التطبيق وما العناصر التي تحتاج تعديل، كذلك يقوم بتنسيق الموقع بما يجذب المستخدم، وهو يعتبر مجال تسويقي أكثر منه تصميم.

3- مجال cx، والذي يعني customer experience، وهو أحد مجالات التسويق، وهو مسؤول عن دراسة ردود فعل العملاء وتعليقاتهم على الخدمة المقدمة، وكيف يمكن تطوير هذا الموقع أو التطبيقات بما يزيد من ردود الفعل الإيجابية على الخدمة.

4- مجال hx، والذي يعني human experience، وهو أحد مجالات التسويق، وهو مهتم بدراسة المستخدم بشكل عام خارج التطبيق، لمعرفة كيفية استهدافه بالخدمات التي يحتاجها، وهذا المجال يقوم عليه التسويق الرقمي وتحليل بيانات المستخدمين بشكل عام، ويسمى أيضا في التطبيق دراسة سلوك المستخدم customer behavior، وهو ما تقوم عليه معظم الاستراتيجيات التسويقية في الشركات العالمية.

وأنتم هل عملتم في أحد هذه المجالات من قبل؟ وهل هناك معلومات أخرى قد تفيدنا بشأن أي مجال؟