ملحوظة: جميع ما تم ذكره في هذه المساهمة تم كتابته بناءً على تجاربي الشخصية.

اذا فكَّرت في العمل الحر بمجالك عبر الإنترنت فلن تجد عائق اكبر من مشكلة التقييم، و دعني أوضح لك الأمر:

عرض احد اصحاب المشاريع مشروعه و الذي يطلب فيه مصمم موشن جرافيك لإنشاء فيديو مدته 5 دقائق و بدأ العروض تنهال على مشروعه من المصممين..

بعد مرور 24 ساعة..

يبدأ صاحب المشروع في مراجعة العروض، فذاك لا تقييمات لديه و لا معرض اعمال و لا حتى نبذة! و الآخر لديه معرض اعمال و نبذة و لكن لا تقييمات او مشاريع مكتملة! و احدهم لديه مشروع مكتمل بتقييم نجمة واحدة.

لذا دعنا نضع مبادئ صاحب المشروع عند اختياره الشخص المناسب لتنفيذ المشروع، و لنرمز لصاحب المشروع بالرمز :

اولاً: ما يجذب ∆ هو اسلوب كتابة العرض و سلاسة و ترتيب الأفكار و الجمل؛ التحية الأولية مرموقة و الجمل مُنسَّقة، لا أخطاء إملائية او لغوية، الإهتمام بعلامات الترقيم، احترافية عرض الخبرات و المؤهلات التي تأهل هذا الشخص للعمل على المشروع.

يجب عليك ان تعلم انه ايًا كان تقييمك ممتاز فإسلوب العرض هو ما سيجعل ∆ يفتح ملفك الشخصي بالأساس! اما اذا لم ترتاح عينيه لعرضك سيتخطاه دون النظر الى تقييمك و ما إلى ذلك

ثانيًا: ثاني شيء ستقع عليه عينيّ ∆ هو ميزانية المشروع التي حددتها في عرضك، إلا اذا كانت من اولويات ∆ هي ميزانية محددة فسينظر للميزانية أولاً، اذا كانت مناسبة سينتقل لقراءة العرض.

ضع في الإعتبار عدم المبالغة في ميزانيتك و ضعها في النطاق الذي حدده ∆ ، اذا كنت ترى انه لا توجد سعر ضمن نطاق الميزانية مناسب لمجهودك تخطى المشروع! و لكن لا تفرض عرضك على شخص ميزانيته هكذا. نعم لن تخسر شيء اذا وضعت عرضًا يتخطى ميزانية ∆ و لكن انظر للموضوع من الناحية التقديرية..

ثالثًا اذا تخطيت مرحلة قراءة ∆ لعرضك بنجاح و اُعجِبَ ∆ بعرضك و بميزانيتك التي حددتها سينتقل مباشرةً لملفك الشخصي.

و هنا إحرص على ان تكون علامة تأكيد الهوية موجودة في حسابك اياً كان موقع العمل الحر الذي تستخدمه، فهي تريح قلب ∆ اكثر، ربما لأن قلبه حساس قليلاً ههه! إحرص على إستخدام صورة شخصية واضحة و مميزة و ألوانها مريحة للعين.

رابعًا: ستأتي عين ∆ بعد ذلك على النبذة الشخصية، ضع في إعتبارك انه كلَّما كانت النبذة مختصرة فأنت تضمن قراءة ∆ للنبذة بأكملها، و التي من المفترض ان تحتوي على خبراتك و مؤهلاتك، و هذا سيدعم موقفك اكثر يا عزيزي.

احرص على بداية النبذة بتعريف مختصر عن شخصك و حياتك المهنية، ثم التدرج لخبراتك و شهاداتك و مؤهلاتك "اذكر كل ما تملكه"، ثم في نهاية النبذة اعطي ∆ بعض الكلمات اللطيفة التي ستزيد الثقة المتبادلة.

خامسًا: سيتوجه ∆ لرؤية ما اذا كان لديك معرض اعمال أم لا، و سيتأكد من جودة الأعمال المعروضة، اذا اعجبته سيتوجه للخطوة القادمة.

دع كل شيء احترافي و رسمي، ضع عنوان يصف العمل، ضع صورة تعبر عن فحوى العمل، اذا كنت جيد في التصميم صمم صورة خاصة لكل عمل! عليها الشعار او الإسم الخاص بك و ضع عليها وصف بسيط.

سادسًا: التوجه للمشاريع المكتملة و التقييمات، اذا لم يكن لديك اي مشاريع مكتملة و لكن جميع البنود الأخرى التي ذكرتها نفذتها جيدًا و معرض اعمالك احترافي و خاص بك، فلا تقلق لديك احتمالية 90% لإختيارك، إلا اذا كان ∆ مقتنع انه لا يوجد احترافيين إلا اصحاب التقييمات.

اما ان كنت قد نفذت مشاريع و لديك تقييمات فإليك هذه المعادلات التي ستبسط لك الامور:

مشروع واحد مكتمل + تقيم يتخطى 4 نجوم = 90% احتمالية اختيارك.

مشروع او مشروعين + اجمالي تقييم 5 نجوم = 99.999999999%

اكثر من مشروعين + اجمالي تقييم اكثر من 4 نجوم = 95%

اكثر من مشروعين + اجمالي تقييم يتخطى 4.5 نجمة = 99.999999999%

هذه المعادلات تنطبق فقط اذا كانت جميع البنود لديك ممتازة و لا شيء يضعك في المِحك إلا التقييم

نصائح من تجارب شخصية..

1. كن واثق من نفسك و لا تقبل بأي تنازلات على حساب مجهود مضاعف.

2. في تقديم عرضك لا تضع عبارات مثل *جربني و لن تندم، إلخ..

3. لا تذكر كلمة محترف نهائيًا في عرضك، فصدقني هي كلمة تقليدية و لن ترفع من مستوى عرضك، مثل ان تقول في عرضك: *"تأكد من انك ستحصل على عمل احترافي" - "معك محترف في البرمجة".

4. اهتم بمعرض اعمالك، اهتم بمعرض اعمالك، اهتم بمعرض اعمالك.

بالتوفيق.