😖 من الأفضل ومن الأسوء؟

🤌 عندما ننظر الى العمل وعلم نرى بانهما أنهما متكاملان ويخدم أحدهما الأخر فمن لا يعمل لا يعلم ومن لايعلم لا يعمل ! لكننا في نفس الوقت نشاهد اناسا اميين ينافسون علمائنا في العمل وبعض علمائنا ينافسون الجهلة في الركون والكسل ! فأين الخلل؟ من يجب ان يحرك الثاني؟ العمل يدفع العلم ويطوره ام ان العلم ينور طريق العمل ويسهله. لماذا احيانا نجد احدهم لا يدفع الثاني إلى الحراك ؟ وايهم افضل او اسوء درجة جاهل يعمل ام عالم عاطل! قد تقول لي افضل ان اكون جاهلا يعمل على ان اكون عالما عاطل!! اقول لك العامل الجاهل غالبا لاينفع الا نفسه والعالم عاطل لاينفع نفسه لكنه قد يترك ما قد ينفع غيره.

🙃 لسبب ما اجدني ألوم نفسي على علم تعلمته ولم ينفعني. اعرف نفسي فعندما يتعلق الامر بالكلام انطق الحجر لكن في العمل يصعب عليّ تحريك بعض الحجر!! ولكم يعجبني أناس لم يتعلموا يوما حرفا لكن خبرتهم وأخلاقهم افضل من احسن كتاب. تبكي دما على حالك لو قرأت كتابا حجمه اكثر من 300 صفحة وقضيت وقتا في تلخيصه ثم تجد شخصا لم يرفع يوما كتابا ولا اظنه يعرف ماذا فعل لكن يتصرف او يقول رأيا هو افصح وأفضل من ملخص كتابك ببديهته وتلقائيته اختار لنفسه منهجا. ترى فيه جمال العمل فلم يدرسه احد ذلك. لكنه تعلم بالممارسة والتجربة. لاقول لا خير في علم لم ينفع صاحبه وعلى رغم أنها خاطئة لكنها تخفف عني بعض الحمل لاني لو ألقيت كل اللوم على نفسي حطمتها لهذا السبب اجاملها لعلها تنتفع بما اقول يوما. والاصح هو لا خير في شخص لم ينفعه علمه.

🤓 من جهة اخرى ارى الجهل اصل كل خطيئة و اصل كل بلاء لحق بالبشرية الى يوم الناس هذا. وان عالم حتى إذا لم ينفع نفسه فهو لايضر الا نفسه. لكن الواقع يخالفني الرأي فكم عالم صنع وباء وكم من عالم دمر امما.لاعود من جديد واقول يبدو ان العلم هنا دمر اكثر مما نفع. لإحتار من جديد جاهل يعمل فيفسد وعالم يعمل ويفسد.

❓ يبدوا انه لامعنى للعلم ولا للعمل الا اذا كان صاحبهما سوى وذو رؤية سليمة او نقول ذو الفطرة السوية او ببساطة ذو الخلق الحميد فقبل أن تسئل عن العمل أو عن العلم اسئل عن الخلق يتضج لك اهو علم للخير او علم للشر وتفهم هل صاحبه سيعمل خيرا او سيعمل شرا. لارجع مرة اخرى😩 واقول وهل كل صاحب علم نافع او عمل صالح هو نبي مرسل او هو افضل قدوات او ومن خير البشر ! طبعا لا فكم من سكيرٍ مقامر فاشل اجتماعيا مات وحيدا كالكلاب لكنه خلف علما لم يفهم اقرانه الا بعد موته بسنوات عديدة لقوته و رزانته. وكم من عالم تربت على يده الاجيالا وصارو خير خلف لنستيقظ يوما على اخبار فضيحة أخلاقية تدين شيخهم فهل يرموا الخير الذي تعلموه منه لان صاحبهم أصبح فجاءة لا يستحق رتبة معلم لهم؟ طبعا لا. وقبل العلم والعمل كيف نضع الخلق بداية في داخل صاحبنا ونرسخه لديه بدون علم او بلا عمل! فالخلق يحتاج علم وتطبيق.

فمن الأصل من ومن يؤثر على من !!!!😵🤕