قصتي مع روبي أون ريلز والعمل عن بعد


قبل سنتين من الآن قمت بالتواصل مع أحد المطورين المغاربة في الدانمارك للعمل عن بعد على أحد مشاريع الويب ودار بيننا حوار صغير حول التقنيات التي يجب استخدامها في المشروع, لم أكن آنذاك سوى مطور ويب يعلم الكثير عن لغة البرمجة php ومنصة تطوير المواقع symfony 2 لكن ذلك كله لم يكن مفيدا لي حيث أنه كان لدي عدم ثقة وخوف من العمل على مشاريع كبيرة ولم أكن أعلم حقا من أين علي البدأ.

هنا كانت النصيحة التي ستغير مجرى حياتي كمطور ويب إلى الأفضل 100%, اتفقت مع صاحب المشروع على العمل بمنصة روبي أون ريلز .. لم أكن أعلم آنذاك شيئا عن لغة البرمجة روبي أو منصة ريلز.

قمنا بعمل مكالمة عبر سكايب وقام الأخ بمشاركتي شاشة حاسوبه وبدأ بتقديم منصة ريلز, حيث أنني كنت شبه مصدوم من سهولة إنشاء مشروع جديد وسرعة العمل عليه ونشره على الويب, كانت لغة روبي سهلة جدا حيث أنني فهمت جميع الأسطر البرمجية التي كان يكتبها رغم أنها أول مرة.

كنت متحمسا جدا جدا لتعلم هذه اللغة القادمة من المستقبل وبدأت بالفعل بالبحث عن مصارد تعليمية جيدة, تعلمت لغة روبي في أقل من أسبوع (3 أيام), وبعد ذلك بدأت رحلتي مع ريلز المنصة الرائعة لتطوير الويب , بعد أيام قليلة كنت قد تعلمت أهم الأشياء التي تمكنني من البدأ في مشروع ويب بكل تقة في النفس.

بعد أن لاحظ الأخ أنني مستعد للإنطلاق في المشروع قام بالإتفاق معي على إعطائي مقابلا ماديا قدره 800 دولار شهريا (رغم أنه مقابل بسيط إلا أنه كان يعني لي الكثير آنذاك), وبدأت بالفعل العمل على المشروع.

بعد شهربن حدث سوء تفاهم صغير بيني وبين أخ الصديق حيث كان هو صاحب المشروع مما اضطرني إلى المغادرة (عن بعد) tongue emoticon.

وانطلقت في رحلتي وحيدا أتعلم كل يوم شيءا جديدا وقمت بتأسيس موقع

http://www.morocconrails.com حيث بدأت تصوير حلقات للتعريف بهذه المنصة والعمل على بعض المشاريع الجانبية, بعد أن أحسست أنني أستطيع العمل على الكثير من المشاريع في وقت قصير قررت أن أعمل في مجال freelance العمل الحر وقمت فعلا باقناع الكثير من زبنائي بالعمل على مشاريعهم باستخدام روبي أون ريلز كان الأمر صعبا شيئا ما لأن هذه المنصة ليست متداولة في وسط المطورين العرب لكن حماسي كان أكثر شيء قد ساعدني بعد توفيق الله سبحانه.

اليوم وبعد سنتين من أول حوار عرفني على ريلز فاقت أرباحي 3000 دولار علما أنني كنت كسولا جدا في البحث عن مشاريع جديدة, لم أكن أتخيل أن العمل عن بعد قد يصير حقيقة في يوم من الأيام ولم أتخيل أنني سأحب البرمجة والتطوير إلى هذا الحد وأنني سأبرمج وأطور وأنا سعيد جدا بما أفعله.

أنتم أيضا تستطيعون أن تقوموا بكل ما قمت بفعله ولما لا أفضل منه, فقط يجب أن يظل حماسكم متوقدا وأن تبلغ إرادتكم القمة (stay hungry stay foolish).