تطوير مواقع الإنترنت أم تطوير تطبيقات الهواتف الذكية

يعتبر تطوير مواقع الإنترنت وتطوير تطبيقات الهواتف الذكية من أكثر المجالات طلباً في العالم، ويعتبر المقارنة بينهما ليست مقارنة عادية خاصة أنها تخصّصات مختلفة تماماً في الكثير من الأشياء.

وفي هذا المساهمة سأشارك معكم الكثير من التفاصيل عن هذه المجالات مثل مستوى الصعوبة والحياة المهنية والأجور في المجالين والقدرة على النمو وتنمية القدرات في كلا المجالين.

تطوير مواقع الإنترنت

يركز مُطوّر مواقع الإنترنت على لغات برمجة مثل HTML وCSS و Javascript ويعمل المبرمجون في مجال تطوير المواقع الإلكترونية في 3 وظائف مختلفة وهي Front end أو back end أو Full stack.

المُطوّر الذي يعمل Front end يهتم بالتفاصيل في تصميم الموقع وواجهته، وقدرة المستخدمين على التعامل معه، كما يهتم بكيفية وضع المحتوى وتنظيمه داخل الموقع، أمّا المُطوّر الذي يعمل Back end يتعامل مع قواعد البيانات database ويهتم بإبقاء الخوادم أو السيرفرات في وضع جيد حتى يعمل الموقع وخدماته بالكفاءة اللازمة والتفاعل المطلوب مع المستخدمين.

مما يعني أنه الشخص المسؤول عن حل أي مشكلة يمكن أن تظهر في الخوادم أيًا كان حجمها بالسرعة المطلوبة كما يعمل على صيانة الخوادم وتنظيفها من كل البيانات غير المرغوب تخزينها، بالإضافة إلى تخزين ملفات في نسخ احتياطية لتجنب أي كوارث مستقبلية وإذا ما قارنا بين Front end وBackend سنجد أن مهام المطوّر في الجزء الخلفي Back end أكثر صعوبة قليلاً من Front end

أما Full stack هو عمل مناسب للمبرمج الذي يُتقن التعامل مع كل لغات تطويرالويب Front end وBackendحيث يستطيع تطوير الموقع بشكل كامل وتشغيله بكفاءة عالية.

تطوير تطبيقات الهاتف

يعد تطوير تطبيقات الهاتف مهمة أكثر تعقيداً من تطوير مواقع الإنترنت، كما أن تطوير تطبيقات الهاتف وطريقة تعلم هذه المهارة تختلف طبقاً لنظام التشغيل الذي يمكن العمل عليه بين أندرويد وiOS، هناك العديد من الأدوات التي يمكن استخدامها لتطوير تطبيقات الهاتف، يمكن لمطوري التطبيقات أن يعملوا على تطوير التطبيقات العادية التي نراها في الأسواق بحيث يستخدم الجافا أو الكوتلن مع android studio أو لغة swift مع نظام iOS.

وقد يعمل على تطبيقات مكوّنة من لغات الويب الأساسية مثل HTML و CSSوJavaScript وهي تطبيقات تعمل على جميع المنصّات ولكنّها لا تتمتّع بكفاءة التطبيقات الأصيلة تماماً.

النطاق الوظيفي

تطوير مواقع الإنترنت

يتم تطوير آلاف المواقع وتطبيقات الويب كل يوم ويتزايد الطلب عليها نتيجة قدرتها على التواصل بصورة سهلة وسريعة مع المستخدمين، لذلك تتزايد الحاجة إلى مطوّري مواقع الإنترنت كل يوم أيضاً.

مطور مواقع الإنترنت المحترف لن يتوقف دوره عند تصميم واجهات المواقع فقط، بل تمتد وظيفته إلى العناية بالخوادم وقواعد البيانات، للوصول إلى أفضل أداء للموقع وإن تعلّمت وأتقنت المهارات المطلوبة لتطوير مواقع الإنترنت فسوف تجد الوظيفة المناسبة التي تحلم بها.

الجدير بالذكر هنا أن مواقع التجارة الإلكترونية تزداد يوماً بعد يوم مما يشجع الكثير من الشركات على إنشاء مواقع على الإنترنت لبيع المنتجات، والاستفادة من فرص مبتكرة لزيادة المبيعات، لذلك قد يحتاج كل عمل في المستقبل القريب إلى مطور مواقع إلكترونية.

تطوير تطبيقات الهاتف

التزايد المستمر لاعتماد المستخدمين على الهواتف الذكية أدّى إلى تفكير روّاد الأعمال في تكييف أعمالهم مع الهواتف الذكية، سواء كانت الهواتف أندرويد أو iOS، ونتيجةً لذلك يتزايد الطلب على مطوّري تطبيقات الهاتف باستمرار.

الأجور

 تطوير مواقع الإنترنت

يتم تقسيم العاملين في مجال تطوير مواقع الإنترنت إلى Frontend وBackend كما ذكرنا سابقاً كما أن مستوى الصعوبة بينهما مختلف والمهارات التي يتطلبها كل منهما مختلفة أيضاً لذلك تجد أن الرواتب تختلف بينهما أيضاً.

تبدأ أجور مطوري Frontend من 800 دولار شهرياً في الدول العربية لتصل إلى 3000$ شهرياً للشخص الخبير ويجب أن تعلم أن هذه الرواتب تختلف بين الدول بشكل كبير وطبقاً لمستوى الشركات التي يتم التعامل معها.

 تطوير تطبيقات الهاتف

يتزايد الطلب على مطوّري تطبيقات الهاتف يوماً بعد يوم لذلك تختلف الرواتب في هذا المجال طبقاً للخبرة. ومع ذلك فإن مطوري الهواتف الذكية في المتوسط يحصلون على رواتب تبدأ براتب 1200 دولار شهرياً في الدول العربية لتصل إلى 5000 دولار شهرياً ولكن تختلف هذه الأجور بين الشركات طبقاً لأحجامها والدول.

من وجهة نظرك هل تفضل تطوير مواقع الإنترنت أم تطوير تطبيقات الهواتف الذكية، وهل هناك أوجه اختلاف أخرى يمكن إضافتها؟