محسن بخيش @mouhsine.bakhich

تقني شبكات و مبرمج ويب / تطبيقات ، أهتم بتقنيات الويب الحديثة و بتطوير الويب العربي الى ان يصل الى نفس المستوى الذي تعرفه باقي المواقع العالمية.

نقاط السمعة 275
تاريخ التسجيل 17/03/2014
آخر تواجد 4 سنوات

ربما لم تنتبه لكن الاخ ذكر انه يتوفر على قاعدة بيانات mysql :/

يمكن الاتصال ب SQL Server عن طريق Linux أيضا

كتابة اختصارات المصطلحات ، لا أظنها تنفع بشيء ، من الافضل كتابة المصطحلات كاملة مع شرح الدور الذي تؤديه.

احد المشاريع التي انجزتها باستخدام reactjs

http://tasks.it4oman.net

أقولها و اعيدها دائما من الأفضل استخدام ، قالب تدعمه شركة كبيرة ، لكي تضمن عدم التوقف التطوير على القالب ودعم فني كبير ، الخطأ الذي يرتكبه حاليا معضم المبرمجين المبتدئين هو اتباع اي قالب يظهر فقط ﻷنه يقدم بعض الميزات الذي يعتقدون انه ( رائعة ) ، الأكثر أهمية من ان يكون القالب رائعا هو ان يكون له مستقبلا ، فلا يوجد اسوأ من ان تطور برنامجا على منصة معينة لتجد نفسك في النهاية تقوم بنقلها الى منصة اخرى لسبب انه تم التخلي عنها .

معظم التقنيات لجعل SPA تدعم SEO تتطلب الكثير من الوقت و تنصيب مجموعة من البرامج على السرفر ( NodeJS + phantomjs ) ، بالنسبة لغالبية العملاء العرب فهم يتوفرون على استضافة مشتركة و لا نستطيع كمبرمجين ان نفرض عليهم بيئة معينة ، بل علينا ان نعمل داخل ما يفرضه الامر الواقع بعيدا عن الكماليات.

طريقة عمل ال Components هو ان كل عنصر من العناصر التي تكون تطبيقك تكون مستقلة بذاتها (جميع الاكواد الخاصة بهاته ال Component توجد في ملف واحد :HTML ،CSS ,JS ) حيث بامكاني التعديل على هاته الComponent او استبدالها دون المساس بعمل الموقع او التأثير على عنصر اخر بالموقع.

كنت استسلم مرارا وتكرارا عند تعلمي react لان طريقة عمل القالبين مختلفة تماما ، Angularjs يعمل بمبدأ MVC ( والذي سيتغير الى Components في النسخة 2 ) ، بينما react يعتمد على ال Components بحيث بالامكان استخدام Component داخل اخرى كما ان الHTML يتم كتابتها داخل كود جافاسكريبت ( ربما ستحاول ان تقول ان ذلك غير منصوح به ) أنا مثلك ظننت ذلك ولكن التعديل على الاكواد يكون اسهل لانهها جميعا في ملف واحد ، بامكانك ايضا استخدام الCSS داخل نفس ملف javascript عن طريق اضافات خاصة ،يوجد الكثير استطيع قوله عن react ، بالنسبة لي react افضل من angular.

تجربتي مع Angularjs في البداية كانت صعبة كما هو الحال عند استخدام اي تقنية جديدة ، لم يكن لدي فكرة عن كيفية الفصل بين ال Controllers ال Factories و ال Tempates إلى ان وقعت على صفحة لل angular best practice حينها اصبحت عملية التطوير سهلة ، بعض المشاكل الاخرى هي مع الاعلانات حيث ان اعلانات غوغل لا تعمل مع المحتوى الديناميكي مما كان يؤدي الى عدم ظهورها ايحانا و ظهورها احيانا اخرى ، كذلك عند وجود كلمة ads في اسم ملفات الوقالب يؤدي الى عدم تحميلها في المتصفحات التي تتوفر على ads block مما يؤدي الى خراب الموقع كاملا و ظهور مجموعة من الاخطاء ، كذلك يوجد مشكل الارشفة الذي تعاني منه مواقع ال SPA . في النهاية وجدت انه من الافضل ان اقوم بتطوير عناصر الموقع على شكل Components بدل ان يكون الموقع كاملا مبرمجا ب angularjs ، لذا انتقلت الى reactjs.

احد المواقع التي قمت ببرمجتها اعتمادا على angularjs قبل ان انتقل الى استخدام reactjs

http://9iam.it4oman.net

أنصح بالابتعاد عن القوالب البرمجية التي لا يوجد خلفها شركات كبيرة ، ﻷنه غالبا يتم التخلي عن التطوير على هاته القوالب والدعم الفني الخاص بها يكون ضعيف جدا ، كما أنه لم يتم استخدامها في حالات واقعية ، انصح باستخدام react من فايسبوك ، سرعة و أداء عاليين ، دعم فني متواصل ، يتم استخدامه من طرف الشركة نفسها بموقعي فايسبوك و انستاغرام.

اخي العزيز ، أولا ليكن ايمانك بالله قوي فهو من يرزق ، ثانيا انت لا زلت مبتدأ في مضمار الويب خبرة سنتين لا تعتبر شيئا ، لذا عليك تطوير نفسك اولا و كما قال الاخوة جميع التطبيقات و البرامج تحتاج backend لذا زمن الويب لن ينتهي ، لكن هذا لا يمنع من تطوير نفسك في برمجة التطبيقات ، لأن العائد المادي حاليا مرتفع بها ، اما بخصوص اسعار التطبيقات و المواقع فهي تكون منخفضة عندما تكون جهة العمل من الافراد و لكن عندما تتعامل مع الشركات و الجهات الحكومية تكون العائد المادية ضخمة جدا.

من أهم الاسباب التي جعلتني اختار react على حساب angular :

  • تقسيم التطبيق الى مجموعة من الComponents الصغيرة المسؤولة عن نفسها ، حيث يسهل تغييرها ، استبدالها و التطوير عليها دون الخوف من ان وقوع خلل بباقي التطبيق.

  • امكانية تجميع كامل الكود الخاص بالتطبيق في ملف واحد ( CSS ,javascript , html ) ، لا تحتاج الى الرجوع الى مجموعة من الملفات خلال عملية التطوير بل تركز فقط على ملف جافاسكريبت واحد لكل Component.

  • استخدام هندسة Flux تتيح لك تبادل الاحداث و البيانات داخل جميع عناصر التطبيق ، كمثال عندما يصل تنبيه الى من السرفر مثلا بامكانك التنصت على هذا التنبيه باي مكان داخل التطبيق دون الحاجة الى كتابة الكثير من الاكواد فقط سطر واحد يكفي.

  • سهولة تتبع الكود لسبب واحد هو أن react يتوفر على مجموعة قليلة من الدوال التي تحتاج الى معرفتها و البقية جافاسكريبت ، لن تحتاج كثيرا الرجوع الى توثيق react ، بخلاف angular الذي يتوفر على عدد هائل من الدوال , ال directives الخ...

ولكن النقطة الاساسية التي جعلتني افضل استخدام react هو انني وجدت نفسي استخدم جافاسكريبت اكثر مما استخدم كود خاص بالقالب ، الامر الذي جعلني اتعلم المزيد حول جافاسكريبت و الانتقال الى استخدام ECMA6.

انتقالي من استخدام angularjs الى react كان احسن قرار اتخذته هاته السنة ، بالاضافة الى استخدام ecma6 :)

كون الابداع يأتي فقط في الليل فأنا أقول لك هاته فقط حالة نفسية ربما من كثرة ما تسمع هذا الكلام أصبحت الفكرة راسخة في اللاوعي الخاص بك ،ولذا انت حتى لا تحاول الابداع في النهار ، انا عن نفسي مبرمج و اجد العمل بالنهار افضل من الليل ، الذي اخصصه للراحة و الجلوس مع الاسرة.

هاته المكتبات تستخدم CSS لجعل الموقع متجاوب مع الشاشات ، اي شخص بامكانك استخدام media query من اجل انشاء موقع متجاوب دون الرجوع الى مكتبة خارجية.

ناهيك عن مصاريف رواتب الموظفين ، والتسويق و الاشهار الخ ، كما أن هدف اي شركة هو الربح ، ما هو الشيء الذي سيدفع ابل أو اي شركة أخرى بالاستمرار في التطوير و الابداع في حالة لم يكن هناك مردود مادي كافي ، هل فقط من اجل سواد عيونننا !!!!

لو حدث أن انتخب رئيس بطريقة ديمقراطية في العالم العربي فأعلم انك لا زلت في فراشك تحلم ، حاول ان تركل نفسك أو تقوم بالقفز من على اقرب منحدر تجده لكي تستيقظ و تعود الى الواقع.

بالتوفيق إذن أخي سأحاول أن أجد وقت فراغ و اصمم صفحة ، :)

لقد سبق وذكر الاخ انه لن تكون هناك اي جائزة فماذا تقصد

12

يجب ان تكون واجهة موحدة يعمل عليها الجميع في النهاية سنرى من قام بتكويد اصغر صفحة ، أما اذا كان لكل شخص حربة الاختيار في الواجهة التي يريدها فبامكاني عمل صفحة تحتوي فقط على نص صغير مع مجموعة من الألوان هنا و هناك و اسميه موقع.

13

الاحساس الاسوأ من الملل هو ان تفتح محفظتك و تجدها فارغة ، كما قلت لك سابقا هاته المشاريع ربحية ، اما المشاريع الخاصة بي فأقوم بتصميمها وفق المعايير الحديثة واقوم بظهار مهاراتي بها.

مهما عرضت من التصاميم على العملاء ومهما شرحت لهم في قابلية الاستخدام و التطور الحاصل في الويب و تجربة المستخدم ، بمجرد ان انتهي من كلامي ، يقول لي جيد ولكني اريد نسخة لهذا الموقع ، في البداية كنت اقدم اكثر من تصميم حديث للعملاء دون الموافقة على اي احد منها ، لكن الان اقوم بتنفيذ ما يطلبه العميل من استنساخ و يتم الموافقة عليه بشكل فوري !!!!!

اذا رفضت تقليد كل المواقع التي تأتيني فالنتيجة هي خسارة 50 في المائة من السوق ، أما بالنسبة لاضافتها قائمة الأعمال فأنا لا أقوم بذلك و تبقى هاته المواقع فقط ربحية و ليست للعرض

اتبع الرابط التالي