هاجر الفوري

11 نقاط السمعة
عضو منذ

صلالة.. عاصمة المصائف العربية.. هل زرتها

تقع صلالة في الجنوب من سلطنة عمان في محافظة ظفار، وتطل على بحر العرب من جهة الشرق، تتميز بطبيعتها الشاطئية والجبلية والسهول الخضراء!

مجتمعات التعلم المهنية.. ماذا تصنع؟

يسعى الكثير منا في الوقت الراهن إلى التنمية المهنية والذاتية عبر مجتمعات ومنصات التعلم الالكتروني المختلفة، لما لها من أثر في إثراء المخزون الثقافي للمعلمين وغير المعلمين.

نود منكم إثرائنا بتجاربكم في النهل من فيض هذه المجتمعات والمنصات، وماذا أضافت لكم.

كن رقمياً بفاعلية

إن ما يشهده العالم اليوم من تحولات في عالم المعرفة والتقنية، وفي ظل توسع شبكة الانترنت والانتشار الواسع للأجهزة الذكية كالهواتف والأجهزة اللوحية وأجهزة الحاسوب، أصبح العالم قرية صغيرة، وبالتالي فالمعلم أصبح يعيش الواقع الرقمي الذي يفرض عليه استثماره لصالح التعليم والتعلم. فهناك الكثير من الدراسات والنتائج المثيرة للاهتمام عن دور التقنية في تعلم الطلاب خصوصاً مع رخص وسهولة الحصول على الأدوات التكنولوجية، ولهذا فأن للتكنولوجيا دور كبير في فهم الطلبة وإذا تم تطبيقها بفعالية، فإنها لا تؤثر فقط في فهمهم وإنما في تقبلهم لتعلم المادة الدراسية و تشجيعهم على التعلم التعاوني وحل المشكلات وأنماط التفكير المختلفة.

قرأت في أحد الكتب عبارة ( إن كنت تجرؤ على التدريس.. فعليك أن تكون جريئاً لتتعلم)، هنا يجب على المعلمين أن يتعلموا في ظل هذا الانتشار الواسع للتكنولوجيا، كما يجب أن يعطي المعلم نفسه الدافع والرغبة في التجربة، والتغلب على المعوقات التي تجعل من توظيف التقنية أمراً معقداً ، نظراً لاعتماد الكثير من البرامج على الاتصال بالانترنت أثناء الإعداد للدرس و أثناء تنفيذه في الغرفة الصفية ، وضعف نطاق الشبكات في المدرسة و اقتصارها على المواقع القريبة من أجهزة الإمداد بالشبكات ، و الحل لهذه المشكلة بسيط جداً فيمكن للمعلم التغلب على هذه الصعوبة باستخدام شبكة الهاتف النقال لإبقاء جهاز الحاسوب متصلاً بالانترنت وهي من أبسط وأنجح الحلول ، ويجب التعامل معها ببساطة وبدون تعقيد ليعطي المعلم نفسه الدافع للتجربة ، بينما يستخدم الكثير منا الأجهزة اللوحية وربطها بالشاشات الذكية وهي طريقة سهلة جداً ومتاحة للجميع .