فؤاد الفرحان @alfarhan

الشريك المؤسس في رواق - المنصة العربية للتعليم المفتوح

نقاط السمعة 266
تاريخ التسجيل 30/08/2013

أهلا ًمحمد..

نستهدف في رواق أربع فئات ذكرنا تعريفهم في الهومبيج برواق. بالنسبة لنوعية المواد فنحن محكومين باقناع المحاضرين ومبادرتهم، لأن التدريس بالمجان من قبلهم مشكورين. وبما أننا نطلب منهم التبرع بوقتهم وعلمهم، فبعضهم يقتنع ويبادر وبعضهم لا يرى ذلك مغري. لذلك، لسنا في ترف من الخيارات للأسف.

أهلاً عزيزي..

نرحب بمشاركة الخبراء ويكونون Subject-Matter Experts وليس شرط أن يكونون ذو خلفية تعليم في جهات أكاديمية، المهم أن تكون خبرتهم واضحة جداً بالنسبة لنا ولديهم تجارب حقيقية تسمح بتحويل تجاربهم وخبراتهم إلى شكل مقرر الكتروني.

المهم أن ترفع المحاضرات أولاً على حساب رواق يوتيوب، ويمكن للمحاضر إعادة نشرها كما يشاء.

المطلوب أن يتم تسجيل ومونتاج المحاضرات وتجهيزها، المحاضرة الواحدة مدتها بين ٢٥ إلى ٤٥ دقيقة وتكون على شكل عدة مقاطع بين ١٠ إلى ١٥ دقيقة كل مقطع. نعم، نرحب بكل سرور بمحاضرات العروض التقديمية PowerPoint مع صوت.

عليك أن تجرب وتجرب وتجرب وتطلق فكرة تلو الأخرى وتراقب تفاعلها ونجاحها أو فشلها وتتعلم منه.. صدقني، كل كتب الدراسة والتنظير والمقالات لا تكاد تساوي شيء أمام التجارب... الخبرة والمعرفة تصقلها التجربة، أما الكلام والتنظير فيجيده الكثير..

الكورسات المجانية نعتمد فيها على يوتيوب، والمدفوعة سنستخدم خدمة أمازون السحابية ونحاول حمايتها بقدر المستطاع.

نركز على العالم العربي، ولكن السعودية وسوقها تشكل نصف سوق العالم العربي على الأقل في كل القطاعات.. في رواق ومهارة نركز على العالم العربي، وفي جُنّة مع خدمة الشركات سنركز في البداية على السوق المحلي

شركتي السابقة تم الاستحواذ عليها قبل عدة أعوام ولذلك وضعي لا بأس به :)

بالنسبة لمن يبدأ مبادرة ومشروع جديد فبالتأكيد لابد أن يكون لديه مصدر دخل ولو مستقطع وبسيط من ميزانية المشروع الذي سيقيمه.. أو يكون يعمل وأطلق مشروع جانبي مستغلاً وقت فراغه حتى يقوم مشروعه ثم ينضم له

وعليكم السلام أحمد.. شكراً للطفك وكرمك

تعرضت في الأعلى لعدد من الكتب.. بالنسبة للتقديم في رواق فنحاول بقد الاستطاعة أن يكون المحاضر من خلفية تعليمية أكاديمية، وإذا كنت مبتعث لشهادة عليا فنرحب بك بكل تأكيد.

العفو عزيزي محمد.. هذا من لطفك وكرمك

كلمة واحدة.. تريللو

trello.com

العفو عزيزي.. أهلاً بك

وعليكم السلام عزيزي.. حقيقة لا أستطيع أن أنفصل عن الواقع، والواقع ككل سيء ومحبط، ولكن هذا لا يدعو للتوقف والانسحاب. نقلت في مدونتي عن الفرق بين الإيجابية المزيفة والإيجابية الحقيقية، وأنا من أنصار الثانية التي لا تجعلك تكذب الواقع وتتجاهله

سوق التدريب في السعودية يصل إلى 10 مليار ريال سعودي

ونعتقد أنه مع مرور الوقت سيكون للتدريب الالكتروني جزء لا بأس به من هذه الكعكة، مثلما أصبح لسوق الإعلانات على الانترنت جزء مقبول من سوق الإعلان التقليدي ككل. ولذلك شعرنا بأنه ربما وقت مناسب للدخول الآن لتهيئة المنصة والاستعداد ثم الصبر على نمو السوق. هي مخاطرة ولكن إذا كان لديك نفس طويل ومخزون مالي مستقر يجعلك تستمر فلا بأس من الدخول مبكراً.

رواق بدأت قبل عام ونصف فقط، وبقي أمامها مثلها لتثمر

شكراً عبدالرحمن.. ربما هذه التدوينة تروق لك..

تحتاج دراسة المشروع بشكل معقول (بدون ابتسار ولا تعمق يصيبك بالعجز)، ثم تحويل الفكرة إلى تصميم بشكل بروتوتايب وقوالب أولية (تكاليف تصميم)، ثم تنفيذها بنفسك أو تكوين فريق أو تعهيدها لجهة خارجية. إذا لم تكن مصمم ومبرمج بنفسك، فتحتاج تكون فريق إما تقنعهم بالدخول كشريك معك أو بمبلغ تتفق معهم عليه أو توظيفهم عن بعد.

مستقل

أهلاً عزيزي.. بدون شك فريق العمل هو أساس نجاح المشروع ولكن تحتاج أعضاء بحسب مرحلة المشروع. بمعنى، في البداية لست بحاجة لمسوق للمشروع أو سكرتير وإداري، المطلوب تشكيل فريق عمل بالحد الأدنى المطلوب، وهذا الفريق يتلقى صورة واضحة تماماً عن رؤية وشكل المشروع ويسعى لتنفيذه.

وعليكم السلام عبدالعزيز.. للأسف لا نستطيع تبني مشاريع خارجية لأن ذلك يعني تأجيل خطة عملنا في مشاريعنا الخاصة.. جرب موقع مستقل :)

هل تدعم مهارة "النسخة المجانية و المدفوعة" شهادات إتمام، و إن لم تكن هل تخططون لذلك؟

لازلنا نحاول الخروج بأفضل صيغة لشهادات الحضور في مهارة. لم نقرر بشكل نهائي إذا كان ذلك يتطلب امتحان نهائي أو مجرد مشاهدة المحاضرات.

هل ستبدأ مهارة "النسخة المدفوعة" قريبا، وما الوقت المتوقع لبدءها ؟

بإذن الله بنهاية مارس تنطلق خدمة الدورات المدفوعة.

هل بدأ رواق بمرحلة الإنتشار شبه الذاتي، حيث أصبحت الدعاية تنتشر بين الناس تلقائيا ؟

نعم، في الحقيقة نحن لم نستثمر يوماً في الإعلانات واعتمدنا على ترويج الجمهور لرواق متوكلين على الله ومتأكدين بأن ذلك سيحصل إذا وجدوا الخدمة متميزة وتستحق الانتشار.

ماهي منصة الإتصال بسفراء رواق ؟

حالياً العمل متوقف مع السفراء في الدفعة الأولى، ولازلنا نبحث عن مدير لبرنامج السفراء يتحمل مسؤولية إدارة الدفعة الثانية والتفاعل معهم.

ما هو في رأيك أفضل سن للبدء في ريادة الأعمال ؟

لا يوجد سن أفضل.. ممكن تجرب شيء جانبي وأنت في الجامعة أو الوظيفة أو حتى بعد التقاعد، وأعرف شخصياً قصص نجاح مختلفة بأعمار مختلفة.

آمين.. شكراً لك :)

التعامل مع المستخدمين يتطلب طول صبر. نحاول الإجابة على كل استفسار وسؤال يصلنا بقدر المستطاع، وتجاهلهم لشروط الاستخدام وتكرار نفس الأسئلة هو شيء متوقع ويحدث في كل مكان وربما مع كل موقع وخدمة. قمنا بعمل دليل يجيب على معظم الأسئلة ونحيل الناس لها

ما استطعنا.

اتفق معك، هناك خلال في التواصل من قبل أصحاب المشاريع، وعادةً يحصل ذلك بعد وصولهم مرحلة السأم والملل وانسداد الأفق فيصبحون لا يردوا ولا يتفاعلون.

في ظل أجواء انتكاسة الربيع العربي، فكرت بالتركيز على أعمال تكون ذات أثر إيجابي وفي نفس الوقت لها مستقبل عائد مادي إيجابي. ومن هنا وجدت أنا والشريك سامي الحصين أن التعليم والتدريب منطقة تستحق الالتفات لها في العالم العربي وخدمتها بتدشين مبادرات ريادية نوعية.

لم نكن لحظتها في حاجة لاقناع مستثمرين بالدخول معنا لأن الفكرة للوهلة الأولى غير مجدية ولن يقتنعوا بها، ولذلك قررنا الاستثمار بأنفسنا فيه ثم دعوتهم لاحقاً.

يكاد يكون جميع من استشرناه أجمع على أنها مخاطرة ومغامرة استثمارية كبيرة، ولكن الآن بعد مرور كل هذا الوقت ثبت العكس ولله الحمد، ومن كان ضدها أصبح يرغب في الانضمام لها بأي شكل سواءً كمستمثر أو غيره.

المنطقة بشكل عام تعاني من البطء في تبني آليات جديدة، ولكن ليس عندي شك أنها ستصبح مثل غيرها من مناطق العالم بما يخص تطبيع آلية الدفع الالكتروني وغيره.. فقط مسألة وقت، وهذا يدعوك للمبادرة وعمل شيء الآن مستبقاً الانفجار

البنوك ومؤسسة النقد العربي السعودي أهم أسباب تأخر نمو التجارة الالكترونية، بالإضافة لمشاكل العناوين والشحن. وفي نفس الوقت سياسة البنوك الاستثمارية في الشركات الناشئة صفر، وكذلك تقديم القروض تكاد تكون صفر إلا بمعجزات. في العالم لا تعمل البنوك بهذا الشكل.