محمد نجيب مامي

طالب دكتوراه علوم كمبيوتر تخصص البيانات ضخمة والويب الدلالي.

http://mohamednadjibmami.com/

6 نقاط السمعة
21.5 ألف مشاهدات المحتوى
عضو منذ
أحسنتم إخوتي، عمل ممتاز. هل من الممكن تتيحون الخيار بتحديد الانجليزية في قائمة المهمام؟ حاليا لعمل قائمة مهام للانجليزية من اليسار إلى اليمين، يجب إنشاء لوحة جديدة وتحيد الإنجليزية في خياراتها، لكن لا أحتاج لوحة جديدة أريد اللوحة الرئيسية تسمح بمهمام تكتب من اليسار إلى اليمين. كذلك هناك إضافة كروم ممتازة اسمها https://momentumdash.com/ استخدمها شخصيا، فيها خصائص جميلة لو تطلعوا عليها وتجلبوها إلى أنا.
صحيح أنه صعب لكن رغم ذلك تفجأت بالكم الهائل من الأعمال البحثية التي درست الترجمة من وإلى العربية. مثل الورقة البحثية هنا https://scholar.google.com/scholar?oi=gsb95&q=Arabic%20machine%20translation%3A%20a%20survey&lookup=0&hl=en (اضغط على البيديأف عل اليمين ثم اذهب لصفحة 567). على كل حال، كما يقال "ما لا يدرك كله لايترك جله" ولم لا "ما لا يدرك كله لا يترك بعضه" =)؟ أظن تنويهات جانبية انطلاقا من معالجة نص NLP تبقى ممكنة، والله أعلم، أنا لست من المجال فقط أتخيل كيف لطرق مثل هذه إن طورت كم سيكون لها
طيب إذا، كان قد طرأ لي نفس التساؤل. ربما الخطوة القادمة لهذا المشروع الطيب هي عمل بارسر* ذكي يعالج النص المقترح من طرف المتعلمين، يستخرج الكلمات والتعابير الصحيح، يعلمها، مثلا بالأخضر، ويستخرج الخاطئ منها والغريب ويعلمها بألوان أخرى كالأحمر والبنفسجي. وإذا أردت أن تأخذ عملك لمستوى حتى أبعد من ذلك، فأقترح أن تعطي نصائح للمتعلمين انطلاقا من معالجة اقتراحاتهم للترجمة، هذا لأن المشروع تعليمي أولا وقبل كل شيئ، أليس كذلك؟ الكثير من المترجمين يقعون في ركاكة سببها الترجمة الحرفية للنص
-1
مثلا، يمكن أن يترجم ذلك برسالة صغيرة تظهر للعضو أول مرة يُقَيّم سلبا، مثل تلك التي تظهر لما يحاول شخص تقييم منشوره هو إجابا. مثلا يمكن كتابة النص: "شكرا على التقييم، تعليلك لسبب تقييمك السلبي، في جملة، قد يعين صاحب المحتوى على تحسين منشوراته القادمة"، أو وضعها ضمن القوانين كتوصية ليس قانونا جبريا.
يجب أن نحاول دفع الأعضاء من يعطون تقييما سلبيا أن يبرروا ذلك الاختيار في بضع كلمات، فإن كان هناك خطب فصاحبه يستاهل أن يعرف ما هو فيصحح أو يحسن.
هل هذا على إطلاقه، أم أن هناك كلمات فعلا تترادف 100%؟ هذا هو السؤال.
وإن كانت الخاصية لا تهمني كثيرا أنا شخصيا، لكن الأخ [@mbnoimi] رأيه وجيه، هذه خاصية طبيعية لأن طبيعة الموقع تفاعلية. يمكن إضافة هذه الخاصية وجعلها افتراضيا غير مفعلة، ومن أراد تلقي إيمايل لما يرد عليه شخص ما يفعلها، على الأقل الاشعار لما يرد أحد على موضوعه ليس على تعليقاته، لا أحد يجبر الاعضاء على إبقاء الموقع مفتوحا أو زيارته كل بضع ساعات.
وإن كنت أفضل "سباق البرمجة" لكني لا أرى بأسا شديدا في استقدام لفظة "هاكثون" كما هي. هي هكذا الحياة، المُصَدّر المبدع يُصَدّر والمستقبل يستخدم، كذلك العربية صدرت المئات من الألفاظ يستخدمها الأوربيون والعالم كما هي، وإن تم تشويهها قليلا، لعدم توفر المرادف واستطاعة إنشاء مصطلح جديد.