لدفع فيزا أوروبا يتوجب عليك تقديم :

  • صورة الى 3 صور (حسب السفارات)

  • طلب تقديم الفيزا.

  • شهادة طالب (إن وجدت و هي دافع قوي لقبول الفيزا)

  • نسخة جواز السفر

  • نسخة من الإقامة لا تقل صلاحيتها عن 6 أشهر (إذا كنت تقيم في بلد آخر)

  • وثيقة كشف الحساب البنكي : تؤخذ من البنك، و تكون القيمة حسب عدد الأيام المقدم عليها في الفيزا (مثال 20 يوم * 38 يورو لليوم الواحد = 760 يورو لازم يكونوا في الحساب على الأقل).

وثيقة الحساب البنكي تؤخذ على 3 أشهر، لكن ولو فتحته في أقل من شهر و كانت الفلوس الموضوعة فيه كما ذكرنا سابقا، فإنها لن تشكل عائقا أمام عدم قبول الفيزا.

  • التأمين الصحي السياحي: و يكون طول المدة التي تتواجد ضمنها في أوروبا، و لو حصل أنك ستخرج خارج أوروبا و تعود إليها فيجب أن تحسب الأيام داخل و خارج أوروبا، نظرا لأنك ستعود إليها (مثال 10 أيام في فرنسا و 3 أيام في تونس و 6 أيام في ألمانيا، إذن يجب أن تعمل تأمينا صحيا على 20 يوم)، و التأمين الصحي السياحي يحتوي على باقات، فتأمين 20 يوم ليس كتأمين 21 يوم، و فرق التكلفة بينهما كبير، و ينصح أن يقوم السائح بالتأمين الصحي السياحي ل 20 يوم و تكلفتها 17 يورو فقط.

  • شهادة عمل : إذا كنت تشتغل في شركة، تكون مصحوبة مع شهادة عطلة (ضمن الفترة التي ستسافر فيها) و شهادة الضمان الإجتماعي لمدة 6 أشهر. (يمكن أن تعوضها وثيقة كفالة أحد لك على أن يوفر وثائق عن حسابه البنكي)

دعوة : وثيقة يتم إرسالها من طرف صديقك/قربيبك من أوروبا تتضمن عنوانه و مدينته و أيضا كفالته لك حين قدومك، و تعطى من البلدية حيث يقيم هو.(داعم فوي إن وجدت، و إن لم توجد فالوثائق المقبلة بالامكان أن تلعب دورها)

  • الحجوزات : يجب أن تكون الحجوزات أكثر إقناعا، و مضبوطة بالتاريخ و الزمن، و كأنك فعلا ستقوم بها و تعتبرها خطتك في أوروبا.

  • حجوزات الطائرة : يجب أن تكون حجوزات الطائرة منظبطة مع الأيام التي حددتها لسياحة أروبا، و يجب أن تكون متناسقة مع برنامج السياحة الذي وضعته، و بالإمكان أن تحجز التذاكر بالمجان و تلغيها أول ما تنزلها عبر الموقعين gomosafer.com و turkishairlines.com .

  • حجوزات الفنادق : يجب أن تكون حجوزات الفنادق، خصوصا في الأيام التي تقضيها في أوروبا منظبطة مع المدن التي ستتواجد بها و أيضا المدن التي ستقضيها، و بامكانك حجز التذاكر و تنزيلها من booking.com و hotels.com ثم إلغائها لاحقا.

  • حجوزات المؤتمرات : هذه هي النقطة الحساسة جدا، إذ هي النقطة المتعبة و المدعمة جدا لملفك، إذ جولتك لا تظهر و كأنها سياحة فقط، و انما تعلم و استفادة، و هذا ما يقدره الغرب جدا، لذلك عليك بإيجاد محاضرة/مؤتمر في الغرب، و من الأفضل أن يوافق تخصصك و ميولاتك، أن تبني على تاريخه مدة زيارتك في أوروبا، سواءا مؤتمر واحد أو مؤتمرات عدة، و بالإمكان أن تتصفح المؤتمرات و تحجزها عبر المواقع الثانية، و هناك المؤتمرات المجانية، و كذا مدفوعة الأجر، و المواقع هي lanyrd.com و eventbrite.com و conferencealerts.com .


و بالإمكان أن تتطوع في مزارع أو صحافة/دراسة بدل تقديم وثيقة الدعوة أو وثائق حجوزات المؤتمرات، و هي كالآتي :

التطوع في مؤسسات عالمية : aiesec.com + voluntouring.org + helpstay.com + idealist.org


التطوع و العيش مع عائلات : aupaircare.com


التطوع في المزارع :

يمكنك هذا الموقع من التواصل مع أصحاب المزارع التي تحتاج إلى العمال لفترات معينة متفق عليها .

رسوم الخدمة قد تختلف تبعا للبلد الذي تريد أن تذهب اليه. في بعض البلدان، تتحمل المنظمة كافة المصاريف، وفي بلدان اخرى يمكن أن تصل إلى 72 دولار كحد أقصى ( مجالات العمل : زراعة الحقول - السماد - الحصاد - إعداد الجبن والخبز - الاهتمام بالحيوانات (كالتنظيف، حلب، الخ) - تقطيع الخشب - بناء الاسوار)

الموقع : www.wwoof.net + workaway.info


التطوع في العديد من المجالات (المزارع - الدراسة - الصحافة ...) و في جميع دول العالم.

الموقع :


أما عن موضوع "فترة قياسية" فهي أنه قبل أن تبدأ في التخطيط لكل ما سبق، أنصحك أن تعمل جولة الى سفارات الدول الأروبية و تقيم مدى الإقبال عليها، و على إثره تقدم للدولة التي عليها إقبال ضعيف جدا، و ينصح في هذا الباب سفارة إيطاليا و إسبانيا و السويد و فنلندا.


بالنسبة لمن حاز على فيزا شنغن و أراد أن يحجز التذاكر، بالإمكان أن تجد أرخص تذاكر :

  • الطائرة : momondo.com + rome2rio.com + secretflying.com + skyscanner.com + skiplagged.com

  • المبيت : booking.com + hostelworld.com


أتمنى أن تكونوا استفدتم من المنشور، و لا تنسوني من الدعاء و إبلاغي بالجديد عن أسفاركم، أو معلومات أخرى يجب أن تضاف الى هذه التجميعية، و مسرور لاستقبال ملاحظاتكم و استفساراتكم.