تحية طيبة و عيد فطر مبارك سعيد على كل رواد و محبي فضاء حسوب ..

أردت بهذا الموضوع فتح جلسة حوارية نقاشية لتبادل بعض المعلومات حول تركيبة الحاسوب ( Computer ) بشقيه العتادي ( Hardware ) و النظامي ( Software ) لمن يرغبون في مشاركتنا هذه الجلسة ، لأجل فهم أساسياته و أركانه و ذلك عن طريق منهجية ( سؤال / جواب ) ، و سننطلق أولا من أسئلة حول ( وظائف و أدوار قطع و مكونات الحاسوب و سنتناولها قطعة بقطعة إذا تيسر لنا ذلك ) ، و سننطلق على ضوء أننا صرنا نمتلك خلفية و إلمام جيد بمعلومات و أسماء و أشكال تلك القطع و فهم لبعض أدوارها ، و لذلك فإن الذين زارونا الآن و هم ليسوا على وعي كاف بأساسيات و مكونات الحاسوب العتادية فأنصحهم بالتثقف أولا عنها ثم السعي إلى التعمق لاحقا و يسرنا أن يلتحقوا بنا هنا متى تيسر لهم ذلك ، نريد الآن أن نسير ببطئ شديد و نتأمل في كل محطة من كل جوانبها ثم نتعمق أكثر في وظيفة كل قطعة من القطع ..

و القطعة الأولى التي سنحاول فهمها أكثر هي الشاشة ( Screen ) ، و كلنا على إدراك جيد نوعا ما بالخامات التي تصنع منها و بشكلها و أبعادها و كذلك دورها في عرض البيانات علينا كمستخدمين و لكننا سنطرح مزيد من الأسئلة حولها لكي نتعمق في فهم الشاشة أكثر ، و المچال مفتوح لمن أراد أن يختار أي سؤال من الأسئلة الآتي ذكرها في المقتبس بالأسفل و يقوم بالإجابة عليه أو النقاش حوله لأن كل سؤال سيعالج نقطة من النقاط التي لها علاقة بنقاط و أسئلة أخرى ، و كذلك يمكن لكل قارئ أن يطرح أسئلة أو إيضاحات و إضاءات جديدة ، نشترط فقط أن تحترم و تصب في نوعية المساق و المنطلق و الجزئية التي نتحدث عنها و السعي إلى عدم نقل الكلام إلى فروع و نقاط تبتعد عن (موضوع الشاشة ) ، نرغب في أن نستهلك جميع تفاصيل المنطلق الأول قبل الإنتقال بالحوار إلى منطلق جديد و يتعلق بمكونات الحاسب العتادية ثم ننتقل لاحقا إلى السوفتوير لفهم أساسيات عنها أيضا ، و الآن سأطرح لكم هذه الأسئلة حتى نفهم الشاشة أكثر ، و التي تعتبر من أهم مكونات الحاسوب ..

ما معنى البيكسلات ( pixels ) بالتفصيل ؟ و ما معنى كثافة و تشبع الألوان و بما يتعلق ؟ و مما تصنع مختلف شاشات الحواسيب ؟ و ماذا نفهم عندما نسمع QHD و FHD و FHD+ و HD .. الخ ؟ ما معنى أنواع حاميات الشاشة كمثال ( كورنينج غوريلا غلاس 5 ) ؟ ، هل التغذية الكهربائية هي المسؤولة عن إضاءة الشاشة المنطفئة ؟ هل البرمجيات المسؤولة عن الإضاءة و تعديل السطوع و الألوان مستقلة عن المكونات الأخرى للحاسب ؟ ما معنى تشغيل الحماية ضد الضوء الأزرق ؟ ما هي العلاقات التي تجمع الشاشة بمختلف المكونات الأخرى ؟