لطالما هذه كانت أغلب أسئلتنا عند دخولنا عالم التقنية بصفة عامة والبرمجة بصفة خاصة، فاللغة العربية هي واحدة من أكثر اللغات انتشارا وتنوعا في العالم، ولها تاريخ غني وثقافة عريقة، ولكن لا توجد لغة برمجة باللغة العربية تستخدم على نطاق واسع في مجال الحاسوب والتكنولوجيا.

معظم اللغات البرمجية الحديثة تستخدم الأحرف اللاتينية والأرقام العربية، وهي متوافقة مع معايير الترميز العالمية مثل ASCII وUnicode.  هذا يسهل عملية التبادل والتواصل بين المبرمجين والمستخدمين من مختلف البلدان واللغات، حيث إذا كانت لغة البرمجة بالعربية، فقد تواجه صعوبات في التكامل مع الأنظمة والبرامج الأخرى، وقد تحتاج إلى ترجمة أو تحويل خاص.

الكثير من المبرمجين العرب لا يهتمون بلغات البرمجة العربية أو حتى في تطويرها لتصبح منافسة للغات الأجنبية، هذا لا يعني أنه لا يمكن إنشاء أو استخدام لغة برمجة باللغة العربية. في الواقع، هناك بعض المحاولات والمشاريع في هذا المجال، مثل لغة ألف، والتي تهدف إلى تسهيل تعلم وتطوير البرمجة باللغة العربية، لكنها تواجه مصاعب كثير في تطويرها أكثر.

 من ناحيتي أعتقد أنه يمكن أن اتفق في هذه الفكرة ولكن ليس للعمل الاحترافي وإنما فقط لأهداف بسيطة، كتعليم الأطفال الصغار من دون الحاجة الى تعلم اللغة الإنجليزية وبهذه الطريقة يصبح لديهم طريقة تفكير جيدة في حل المشاكل منذ صغرهم، لذا في رأيك هل تتوقع أن تنجح الفكرة  وتتخطى لغات البرمجة الأخرى؟ وما التحديات التي يمكن أن تواجه ذلك؟