الثلاثاء الماضي، أعلنت شركة Stack Overflow عن إطلاق خدمة جديدة تهدف إلى توليد حلول دقيقة وموثوقة للمشاكل التقنية باستخدام الذكاء الاصطناعي، جاء الإعلان عن Overflow Ai عبر الرئيس التنفيذي للشركة في مؤتمر WeAreDevelopers وأشار بأن هذه الخطوة ستمكّن من تمكين مجتمع Stack Overflow من الحصول على المعلومات والمعرفة الغنية بأكثر من 58 مليون سؤال وإجابة إضافة إلى القدرات الحديثة للذكاء الاصطناعي لإنشاء حلول تفاعلية للمطوّرين، لكن هذا جعلني أتساءل عن مدى إمكانيات هذه الخدمة؟

مؤخرا سجل موقع ستاك تراجعا كبيرا من ناحية عدد الزوار إلى 50 بالمئة مع ظهور الشات جيبي تي وتناولت العديد من المقالات العلمية إمكانية الإنحدار أكثر فأكثر، لكن فجأة تراءى إليّ هذا الخبر الجديد الذي سيعزز من مكانة الموقع بين المبرمجين والمطوّرين.

فبدلا من الاعتماد على البحث اللغوي التقليدي، الذي يحاول مطابقة المستخدمين مع الأسئلة والإجابات بناء على الكلمات المفتاحية التي يقدمونها، ستستخدم OverflowAI البحث الدلالي، المبني على قاعدة بيانات منجهية، حتى تتمكن الإجابات التي تولدها استعلام بحث من مطابقة الموضوعات التي يبحث عنها المستخدم بذكاء.  وعلى عكس الحلول الأخرى التي تستخدم الذكاء الاصطناعي، إذا لم تجد ما تبحث عنه بين بيانات المنصة العامة الضخمة، فإن مجتمع Stack Overflow موجود لسدّ الفجوات التي لا يمكن للذكاء الاصطناعي معالجتها، ممّا يجعله أفضل بكثير من غيره.

هذا ليس فقط ما أعلنت عنه الشركة، فسيتم إبتكار منتج متكامل كبيئة عمل، إضافة إلى ميزة ستاك للفرق بحيث سيستطيع العملاء من العثور بسرعة على الإجابات الأكثر صلة واكتشاف المعرفة، مارأيكم في هذه الميزة وهل ستنافس ال ChatGpt؟ هل تفكرون في استخدامه كمبرمجين؟