إعتلال الشبكية السكري أو ما يعرف بال Diabetic Retinopathy هو عبارة عن حالةٍ مرضية تمسّ شبكية العين، وهذه الأخيرة هي طبقة رقيقة من الخلايا الحساسة للضوء بحيث تستقبله وتحوّله إلى إشارات كهربائية يتمّ إرسالها إلى الدّماغ لإنتاج تلك الصورة التي نراها عادة، مرضى السكري معرّضون للإصابة بإلتهابات حادة على مستوى شبكية العين فينتج عنها إنسداد في الأوعية الدموية قد ينجم عنها فقدان البصر في حالة ما لم يتم الكشف المبكّر عنها ومعالجتها! فكيف يمكننا إستغلال تقنيات الذكاء الاصطناعي وتعلّم الآلة في الحدّ من إعتلال الشبكية السكري؟!

يمكن للذكاء الإصطناعي ولتقنيات تعلّم الآلة أن تساهم في مساعدة المرضى الذين يعانون من إعتلال الشبكية السكري من خلال توفير التشخيص المبكّر للمرض، ومن خلال توليد إرشادات صحية وطبية للعلاج.

يمكن كذلك استخدام الذكاء الإصطناعي عبر تقنية يطلق عليها بالتحليل الآلي لصور شبكية العين Automated Retinal Image Analysis ويرمز لها ب ARIA بحيث يتمّ الاستعانة بخوارزميات خاصة تقوم بتوفير معلومات تفصيلية إنطلاقا من صور شبكية العين عبر مستشعرات خاصة، مع تقنيات التجزئة والتصنيف، ولتبسيط عمل هذه التقنية فهي بكلّ بساطة تقوم بفحص سريع للعين وهذا ما أراه عاملا إيجابيا ومفيدا للمجال الصحي بحيث يمكننا أن نستغني عن الاستعانة بخبراء صحيين في حالة عدم توفّرهم من جهة، وفي حالة عدم وجود المعدّات الخاصة بهذا التشخيص التي في الغالب تكون باهضة الثمن ومكلفة، ويمكننا كذلك أن نكتشف إيّ إختلالات قد تطرأ على الحالة الصحية للعين، ما رأيكم هل يمكن الإستغناء عن التشخيص الطبي التقليدي وإعتماد هذه التقنيات؟! مامدى نجاعتها في المستقبل برأيكم؟!