أعلم جيدا أن البعض عندما يقرأ ChatGPT تصيبه رجفة 😂

أود أن أقول أنك لو كنت محترفا في عملك و تطور من نفسك باستمرار في طريقك نحو الإحتراف لا خوف عليك, أما لو كنت متكاسلا جبانا لا تخرج من منطقة الراحة خاصتك و لست متابعا لإتجاهات مجالك و لا تتعلم بإستمرارية فاليصيبك الرعب حقا.

فحاجة السوق للمبرمجين ستقل لكن سيعتمد على أعداد أقل و طبعا سيكونون المحترفين فبالتالي رواتبهم سترتفع! 😁

أول ما سنلاحظه:

زمن أقل في البناء

أن الزمن الذي نستغرقه في بناء النظام و معالجة الأخطاء سيقل جدا بمساعدة أنظمة الذكاء الصناعي, و إعتمادنا على قوقل و stackoverfllow أيضا سيقل.

الAI as CLI

نعم سنرى الai في سطر الأوامر و داخل الIDE, حاليا ستجده في vscode 🤖، و مايكروسوفت تعمل على تطوير codex cli تخيل عندما تنسى كيف تقوم برفع المنشور إلى قيتهاب بدل أن تقوم بالبحث في قوقل مع الai ستكتب بلغة طبيعية push the project to github و يقوم الذكاء الصناعي برفع المشروع لأنه هنا موجه و مخصص لمساعدتك كdeveloper و ليس مجرد مساعد إفتراضي إنه ذكاء صناعي متخصص!

في الأساس أنظمة الذكاء الصناعي هذه أنظمة مخصصة بمعنى أنك تجد نظام ذكاء صناعي مخصص للعب الشطرنج مثلا لا يغلبه بشر لكن هذا النظام لا يستطيع التحدث أو قيادة السيارة. الشركات الكبرى تعمل على ربط أنظمة الذكاء الصناعي بحيث تستفيد من قدرات بعضها و تتبادل القدرات و في الغالب ستكون صوفيا هي العقل المدبر لهذه المعاملات، الشركات الست الكبرى في الذكاء الصناعي في أمركا قد قامت بعقد إجتماع علي أن يكون هناك شيء (زر مثلا) نستطيع من خلاله إيقاف هذه الانظمة إذا خرجت عن السيطرة فنحن لن نمنحها كامل الثقة 😅

الAI في ال driven development

نعم عزيزي الdeveloper الai سيبني لك مشروعك كاملا وفقاً لمتطلبات التي تعطيها له! شيء كالtest driven development كل ما عليك هو أن تكتب كود الإختبار البسيط و الai يثبت كل الpackages و ينشيء كل الملفات و يكتب كل الرمز و يقوم بتشغيل البرنامج و يجد الأخطاء و يصلحها.

الartifical IDEs

قد تكونون سمعتم بالgithub copilot الذي أذهل المطورين لكن هو مجرد البداية لعالم الIDEs الذكية!

و يستطيع الai أن يبني لك إطار عمل خاص بمشروعك فقط, بأي لغة سيكون إطار العمل هذا؟..

الUniversal AI Language

الai لأنه أسرع من البشر و تركيزه 100% من الممكن أن يكتب أنظمة ضخمة بلغة الالة فقط ليست الjs و لا py و لا cpp 😂 و يقوم ببناء مترجم له..

من الممكن أن نكتب برامجا بلغات طبيعية بدل لغات البرمجة, إذا ما فائدة وجود المبرمجين؟

لغاتنا الطبيعية ليست كافية لوصف نظام كامل و كيفية عمله بدقة من هذه الناحية لغات البرمجة متفوقة على اللغات الطبيعية فكيف لا نحنحتاج للمبرمجين؟ من المؤكد أن الai لن يفهم كل تعابيرنا بلغاتنا الطبيعية في القريب، فاللغات الطبيعية تحتاج للمشعار تدعمها فهذا يوقع هذه الأنظمة في أخطاء بكتابة الكود و سحنحتاج للمبرمجين ليحلوها!

و الفطن سيلاحظ أننا مستقبلا لن نحنحتاج لتعلم إطار عمل js جديد كل يومين 🤣 لأن الai سيساعدنا في بناء الstuff

و قد لا يحصل كل هذا في النهاية 😂 فهناك بعض الحقائق قد تكون غير واضحة لنا و نحن لا نرى المنظور العام لنستطيع دراسة المستقبل و نعلم يقينا إمكانية حدوث هذا و هل سيحدث بعد 5 سنين أم بعد 50 سنة...

اخيرا ما هو تصورك لإتجاهات المجال في 2022