تعمل الصين على العديد من المشروعات الضخمة التي من الممكن أن تفيدها في المستقبل، وواحدة من تلك المشروعات التي قرأت عنها وأعجبني تفكيرهم فيها هي إنتاج الكهرباء في الفضاء وبعد ذلك إرسالها إلى الأرض بكميات كبيرة. وميزة هذه الكهرباء أنها ستكون متوفرة جدًا وخالية من النفايات التي تؤثر على البيئة، فستكون كهرباء نظيفة بنسبة تقترب من الكمال، بالإضافة إلى أنها تكلفتها قليلة مقارنة بحجمها.

وقد بدأت الصين في الترتيب لتلك الفكرة بالفعل، وتعتمد الفكرة على إرسال ألواح شمسية طويلة إلى الفضاء لتوليد الكهرباء النظيفة ثم إرسالها مجددًا إلى الأرض. ويرتكز الأمر على عدم وجود عوائق تمنع وصول أشعة الشمس على تلك اللوحات في الفضاء، فلا يوجد ليل أو نهار، التالي تكون الشمس موجودة على مر اليوم.

وسيبدأ التنفيذ عبر اختبارات تتم بواسطة محطة الطاقة الشمسية الفضائية التي أسستها الصين وأسمتها Bishan، وبعد انتهاء الاختبارات تبدأ الفكرة الفعلية في عام 2030 أو بعده حسب النتائج. ومن المتوقع أن تحصل الصين في عام 2050 على كمية كهرباء تعادل قيمتها ما يمكن لمحطة طاقة نووية إنتاجه من طاقة. فهل تعتقدون أن الأمر يمكنه النجاح فعلًا..وما هي الصعوبات التي قد تعرقل نجاح الفكرة حسب توقعاتكم؟