تتحرك التكنولوجيا بسرعة مذهلة وعلى كافة الأصعدة مما يخلق حالة من الابتكار في المجال الذي يدخل فيه، ويشهد العالم حالياً تقدما هائلا في الأنشطة المالية الأمر الذي يعرف باسم "التكنولوجيا المالية".

ما هي التكنولوجيا المالية

بكل بساطة هي تلك الأعمال التي يتم إستخدام التكنولوجيا فيها من أجل إتمام العمليات المالية بشكل آلي، حيث يتم استخدام التكنولوجيا المالية لمساعدة الشركات، وأصحاب الأعمال، وكذلك العملاء على إدارة العمليات المالية بشكل أفضل من خلال استخدام البرامج والخوارزميات المتخصصة في ذلك.

وتعد التكنولوجيا المالية واحدة من الطريق الفعالة والجديدة لإدارة الأعمال المالية، وتحسين آليات جذب العملاء، ومعالجة أسرع للمعاملات المعقدة، وكذلك تحقيق شمول مالي أفضل.

من الأمثلة الرائجة حول التكنولوجيا المالية 

التداول والاستثمار: بالإعتماد علي التكنولوجيا المالية في التداول والاستثمار تحسن هذا القطاع بشكل كبير من خلال توظيف التقنيات التكنولوجية وتنظيم البيانات الضخمة واستخراج المعلومات منها بشكل أكثر رتابة، هذا الأمر كان من الصعوبة التعامل معه بدون استخدام التكنولوجيا المالية.

الخدمات المصرفية عبر الهاتف: واحدة من الطرق الفعالة لإستخدام التكنولوجيا المالية، هو دعم أغلب البنوك لإنجاز الأعمال المصرفية عبر الهاتف، مما يساهم بشكل فعال علي تلبية حاجة العملاء المصرفية.

تساهم التكنولوجيا المالية بشكل فعال في سهولة وتيسير التعامل مع الأموال سواء عن طريق الخدمات المصرفية أم الاستثمار أم التداول، فكيف ترون مستقبل هذا النظام، وما مدي تأثيرة علي القطاع المالي بشكل عام؟