بعد فتح الشيفرة المصدرية لمحرك جافا سكربت "ChakraCore" الذي تم الإعلان عنه في مؤتمر مجتمع مطوري "جافا سكريبت" المنعقد في ولاية فلوريدا الأميركية، ونشر الشيفرة المصدرية على حساب الشركة في "GitHub"، لتتقدم الاقتراحات من داخل الشركة، بفتح مصدرية نظام تشغيل ويندوز، وليس هذا فقط ففي السياق نفسه قامت مايكروسوفت بفتح الشيفرة المصدرية لمحرر التعليمات البرمجية الخاص بها "Code Editor" أو "VS Code" والعديد من أنظمتها تحت رخصة MIT لتكون جاهزة للمساهمات حولها، وهي خطوة غير مسبوقة لميكروسوفت، هذا التحول يطرح في الأفق تسائلََ، هل تفتح مايكروسوفت مصدرية نظام تشغيلها ويندوز؟

الحقيقة يا صديقي رغم الإنتشار والاستحواذ الواسع لاستخدام ويندوز كنظام تشغيل رئيسي علي الأجهزة الحاسبة إلا أن متطلبات السوق تفرض على مستقبل مايكروسوفت تحويل نظام تشغيلها إلي مفتوح المصدر، ناهيك عن حاجة الشركات وحتى مستخدمي نظام ويندوز إلى التعامل مع البرمجيات مفتوحة المصدر؛ كالتعامل مع الخدمات السحابية مثلاً.

حيث تفرض هذه المتغيرات التقنية على مايكروسوفت التعامل معها حفاظاً على مكانة ويندوز خاصة في ظل الانتشار الواسع الذي حققه نظام لينكس في السنوات الأخيرة، وعدم الاكتفاء فقط بفتح مصدرية الكثير من أنظمتها للتوافقية مع الأنظمة الأخرى بل يتخطي الأمر لفتح مصدرية نظام تشغيلها ويندوز.

انتشرت أخبار بالفترة الأخيرة أن مايكروسوفت تعمل على تطوير نسخة من ويندوز مؤخراً باسم "ويندوز لايت" ، الأمر الذي ربطه الكثيرين بالفكر الجديد الذي قد تتبعه مايكروسوفت للريادة في سوق الأنظمة مفتوحة المصدر، ربما رأيك سيوضح الكثير حول هذه النقطة، وهل حقاً التوجه القادم والسائد سيكون للبرمجيات مفتوحة المصدر؟ وما هي أهميتها؟