أتعرّف هذه الفترة على مجال الذكاء الصناعي وتعلم الآلة هذا المجال الذي بدأ بداية مبشرة منذ فترة قريبة ثم انتشر كالنار في الهشيم حتى أصبح جزءًا لا يتجزأ من حياتنا 

 الذكاء الصناعي هو عندما تقوم الآلة بمحاكاة التفكير الإنساني في عمل ما فيتمكن من التعلم واكتساب الخبرة ومحاولة توقع المستقبل. وهذا مما يقلل الحمل في العديد من الوظائف على البشر.

ومؤخرًا قد بدأ الذكاء الصناعي في الإبداع! دخلت الآلة عالم الفن فأبدعت فيه وخرجت بنتائج عظيمة قبل حتى أن تكمل تدريبها فجعلت المصممين يخافون انتشارها في مجالهم. الآن الذكاء الصناعي يستطيع أن يرسم صورة بمجرد كتابة وصفها ويستطيع دمج ما تشاء من العناصر أو استخدام ما تشاء من أساليب ومدارس الفن بأقل قدر من المجهود. وتطويرها ما زال مستمرًا بالطبع.

أشهر المنتجات الرائدة في هذا المجال الآن هي Craionوmidjourney وstarryai

قد يتساءل البعض وما فائدة هذه المنتجات؟ حسنًا يمكن لهذه المنتجات صناعة الرسومات التجارية والغرائبية وتخيل أشياء قد يأخذ البشر وقتًا طويلًا في محاولة إخراجها بنفس الجودة ويمكن لأي كان استعمالها سواء كان مصممًا أم لا!

وقد بدأ بعض الناس أيضًا في إنتاج الفن عند طريق الذكاء الصناعي ثم بيعه أو تحويله إلى NFT واستغلال التقنيات الجديدة معًا!

 فالآن القاعدة التي هي أن" الآلات ستأخذ الوظائف التقليدية لكنها لن تمس الوظائف الإبداعية" قد بدأت تتداعى ونحن نرى الذكاء الصناعي يبدأ طريقه في الوظائف الإبداعية. 

هل قمت بتجربة أي من هذه التقنيات؟ شاركونا بفنونكم.

 وبما أن أغلب مجتمع حسوب من الكتّاب فأنا أسأل الآن هل تعتقدون أن الذكاء الصناعي قد يصبح كاتبًا في المستقبل؟ وهل علينا الخوف من ذلك؟